البارزة

كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين تقيم ندوة علمية حول احدث الطرق لدراسة هجرة الخلايا السرطانية باستخدام اسماك النرد.

ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في كلية التقنيات الاحيائية أقيمت ندوة علمية القتها الدكتورة هناء المحمودي التدريسية في قسم التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية هدفت الندوة الى عرض وشرح لورقة عمل بحثية للدكتورة منشورة في مجلة النيجر شرح للنتائج العلمية الحاصله عليها من خلال استخدام موديل حيوان مختبري جديد هو اسماك النرد Zebrafish))وهو موديل حديث استخدم من قبل الباحثة للمرة الاولى في دراسة هجرة الخلايا السرطانية, كما تم استخدام تقنية الحقن المجهري في هذه الطريقة Microinjection)) وتعتبر هذة الدراسة نقطة بداية للدراسات الحديثة في هجرة الخلايا السرطانية .
لمعرفة تفاصيل اكثر عن البحث الدخول الى الرابط ادناه
https://www.nature.com/articles/s41416-019-0483-9

The College of Biotechnology/Al-Nahrain University is holding a scientific symposium on the latest methods for studying the migration of cancer cells using dice fish.

Within the activities of the Continuing Education Unit at the Faculty of Biotechnology, a scientific symposium was held by Dr. Hana Al-Mahmoudi, a lecturer in the Department of Molecular and Medical Biotechnology. The symposium aimed to present and explain a research working paper of the doctor published in the Niger Journal, an explanation of the scientific results obtained through the use of a new laboratory animal model, which is fish. Zebrafish dice)), which is a modern model that was used by the researcher for the first time in studying the migration of cancer cells, and microinjection technology was used in this method.
To find out more details about the search, visit the link below
https://www.nature.com/articles/s41416-019-0483-9

مناقشة اطروحة

جرت المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه نورهان صبيح لاطروحتها بعنوان “تأثير الخلايا الجذعية السرطانية ونقاط الرصد المناعية على مقاومة العلاج الكيميائي لدى مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد لدى المرضى العراقيين” في قاعة المناقشات في كلية التقنيات الاحيائية، وكانت الاطروحة بأشراف المرحوم الاستاذ الدكتور عبدالواحد باقر و الاستاذ الدكتورة زهراء كامل، وترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور علي حسين ادحيه، وعضوية كلٍ من ا.د شهلاء مهدي صالح، ا.د سلوى جابر العوادي، ا.د علي زيد فاضل و ا.د جبار سلمان حسان.وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور بعض miRNAs ونقاط الرصد المناعية والسيتوكينات التي تتحكم في الخلايا الجذعية لسرطان الدم في مقاومة العلاج الكيميائي والانتكاس لدى مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد. ثم يتم تقييم قابلية استخدامها كمؤشر حيوي للتشخيص والتنبؤ بالمرض و لعلاج السرطان الموجه. وكانت النتائج كالآتي:1. يؤثر سرطان الدم النخاعي الحاد على مؤشرات الدم لدى المرضى مما يجعلها في مستوى غير طبيعي، زيادة أو نقصانًا، خلال مراحل مختلفة من المرض والعلاج الكيميائي.2. ظهر أعلى مستوى لـ CTLA-4 في المجموعة التي تم تشخيصها حديثًا ثم في المجموعة المنتكسة، تحت العلاج ومجموعة السيطرة، وكانت النتائج للتعبير نفسها،حيث تم التعبير عن CTLA-4 بشكل مفرط في مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد مقارنة مع مجموعة السيطرة وزيادة كبيرة في المجموعات التي تم تشخيصها حديثًا.3. كان مستوى التعبير عن (mir-155، mir126) أعلى بكثير في مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد مقارنة بمجموعة السيطرة. تم اكتشاف ارتفاع ملحوظ أعلى لـ mir-155 في المجموعة التي تم تشخيصها حديثًا مقارنة بالمجموعات الأخرى، ثم المرضى المنتكسين والمرضى المعالجين. بينما أظهر تحليل البيانات أن mir-126 تم التعبير عنه بشكل كبير في المجموعة التي تم تشخيصها حديثًا، مقارنة بالمجموعات الأخرى ومجموعة السيطرة. حيث توفير أدوار محورية للتشخيص المبكر والتشخيص للخلايا الجذعية السرطانية لدى مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد.4. زادت تركيزات IL-6 و IL-10 في مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن في المجموعات التي تم تشخيصها حديثًا قبل العلاج الكيميائي وبدأت في الانخفاض بعد العلاج. 5. يمكن استخدام جميع المعلمات المقاسة في هذه الدراسة كعلامات تشخيصية وتنبؤية وأهداف علاجية.

تهنئة

تتقدم كلية التقنيات الاحيائية متمثلة بالسيد العميد الاستاذ الدكتور محسن هاشم رسن بتهنئتكم بعيد الأضحى المبارك سائلين المولى ان يعيده علينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات، تقبل الله طاعاتكم وأتم بالعيد فرحتكم كل عام وأنتم بخير

ندوة توعوية

في خطوة لتعزيز الوعي المهني والأخلاقي بين الموظفين، نظمت كلية التقنيات الأحيائية بجامعة النهرين ندوة توعوية حول السلوك الوظيفي، تمت الندوة برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي عبد العزيز الشاوي وبإشراف مباشر من السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور محسن هاشم رسن، أقيمت الندوة في قاعة المناقشات بالكلية، حيث ألقى القانونيون كلا من الست سارة عماد، والمشاور القانوني الست أشكار محمد، ومعاون المبرمج السيد هشام حازم، محاضرة توضيحية حول أهمية السلوك الوظيفي ودوره في تحسين الأداء المؤسسي وخلق بيئة عمل إيجابية ومنتجة، وتضمنت الندوة عدد من المحاور منها:1.السلوك الوظيفي وأثره على الأداء المؤسسي: تناولت القانونية ست سارة عماد، في محاضرتها، تعريف السلوك الوظيفي وأهميته في تعزيز الانضباط الوظيفي وتحقيق التميز في الأداء المهني. 2.الجوانب القانونية للسلوك الوظيفي:قدمت الست أشكار محمد شرحاً مفصلاً حول القوانين واللوائح المتعلقة بالسلوك الوظيفي، وكيفية الالتزام بها لتجنب المخالفات القانونية والحفاظ على سمعة المؤسسة.3.التكنولوجيا والسلوك الوظيفي: تحدث السيد هشام حازم عن دور التكنولوجيا في تحسين السلوك الوظيفي، وكيفية استغلال الأدوات التكنولوجية لتعزيز التواصل الفعال وتنظيم العمل بكفاءة.شهدت الندوة تفاعلاً كبيراً من الحضور، حيث تم فتح باب النقاش والأسئلة، مما أتاح الفرصة للمشاركين لطرح استفساراتهم والتعرف على تجارب وأمثلة واقعية تتعلق بالسلوك الوظيفي.

ندوة علمية

برعاية السيد عميد الكلية أ.د. محسن هاشم رسن وبأشراف مباشر من السيدة رئيس قسم التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية أ.د. شهلاء صالح مهدي، اقيمت المحاضرة العلمية (الالكترونية)بعنوان:The use of microgravity in stimulation of plant toxicity والتي القاها الضيف المحاضر أ.د. وجدي جمعة العوايدة عميد كلية العلوم في الجامعة الامريكية في مأدبا/ الاردن. وتأتي هذه المشاركات لاجل التبادل العلمي والمعرفي بين الجامعات العربية والدولية. اجريت المحاضرة الكترونيًا باستخدام google meet وبأدارة م.د هناء المحمودي مسؤول شعبة الاعلام والعلاقات العامة، وحضر الندوة عدد كبير من المهتمين بهذا المجال من البلدين.

إقامة مهرجان طلابي

“تحت شعار “ابتكار اليوم علاج الغد”برعاية السيد عميد الكلية أ.د محسن هاشم رسن أقام قسم التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية مهرجانه الطلابي الأول، في حدث استثنائي شهد تجمعاً أكاديمياً وعلمياً مميزاً، جرى المهرجان بإشراف لجنة تحكيمية مؤلفة من أساتذة خارجيين مرموقين، وحضور السيد عميد الكلية أ.د محسن هاشم رسن ومعاونه العلمي أ.د رسالة رزوقي اللامي، بالإضافة إلى رئيسة القسم أ.د شهلاء مهدي.تضمن المهرجان استعراضاً شاملاً لمشاريع الطلبة، حيث قدم الطلبة أعمالهم البحثية والتطبيقية في مجال التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية. أظهرت المشاريع المقدمة مستويات عالية من الابتكار والإبداع، مع التركيز على كيفية تطبيق تلك الابتكارات في تطوير علاجات مستقبلية.قامت اللجنة التحكيمية بتقييم المشاريع بناءً على معايير علمية دقيقة، شملت أصالة الفكرة، منهجية البحث، والتطبيق العملي. وبعد تقييم شامل، تم تكريم الفائزين في هذا المهرجان المتميز، حيث حصل الطلبة المتفوقون على جوائز تقديرية لأفضل المشاريع البحثية.واختتم المهرجان بتكريم الأوائل على المراحل الدراسية الأربعة، مما أضاف جواً من التحفيز والتشجيع للطلبة على مواصلة جهودهم الأكاديمية والبحثية.

مشاركة علمية

شاركت السيدة معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة بكلية التقنيات الاحيائية أ.د. رسالة رزوقي حسين في عضوية لجنة مناقشة طالبة الماجستير ايمان حامد ذياب في قسم علوم الحياة كلية العلوم للبنات جامعة بغداد عن رسالتها الموسومة (دراسة جين الميوسين والتعبير الجيني للانترلوكين ١٨ في النساء العراقيات العقيمات).وهدفت الدراسة الى تقييم التعبير الجيني وتعدد الطرز الوراثية لجين الميوسين الأول وجين الانترلوكين ١٨ وعلاقتها بالعقم عند النساء وأظهر كلا الجينين ارتفاعاً تنظيميًا عند النساء العقيمات . كذلك سجل تعدد الطرز الوراثية علاقة مؤثرة ترتبط بزيادة احتمال العقم عند النساء.

لجنة وزارية

زارت اللجنة الوزارية لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا في الكليات، كلية التقنيات الاحيائية، وكان في استقبالهم السيد عميد الكلية أ.د محسن هاشم رسن والسيدة المعاون العلمي أ.د رسالة رزوقي حسين، واطلعت اللجنة على عمل اللجان الامتحانية في قسمي الكلية بحضور رؤساء الاقسام وأعضاء اللجان الامتحانية، وابدت اللجنة ثنائها ورضاها عن عمل اللجان.

المهرجان الثقافي الطلابي الاول

برعاية وبأشراف السيد عميد الكلية أ.د. محسن هاشم رسن، وتحت شعار ” التقنيات الخضراء نحو التنمية المستدامة” أقامت كلية التقنيات الاحيائية مهرجانها الثقافي الطلابي الاول لقسم التقنيات الاحيائية النباتية، وتضمن المهرجان عرضًا شاملاً لبحوث طلبة المرحلة الرابعة من خلال بوسترات أعدت لهذا الغرض وتضمن المهرجان فعاليات ثقافية وعلمية اخرى. هذا وحضر المهرجان عدد من تدريسيي كليات جامعة النهرين.