البارزة

كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين تقيم ندوة علمية حول احدث الطرق لدراسة هجرة الخلايا السرطانية باستخدام اسماك النرد.

ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في كلية التقنيات الاحيائية أقيمت ندوة علمية القتها الدكتورة هناء المحمودي التدريسية في قسم التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية هدفت الندوة الى عرض وشرح لورقة عمل بحثية للدكتورة منشورة في مجلة النيجر شرح للنتائج العلمية الحاصله عليها من خلال استخدام موديل حيوان مختبري جديد هو اسماك النرد Zebrafish))وهو موديل حديث استخدم من قبل الباحثة للمرة الاولى في دراسة هجرة الخلايا السرطانية, كما تم استخدام تقنية الحقن المجهري في هذه الطريقة Microinjection)) وتعتبر هذة الدراسة نقطة بداية للدراسات الحديثة في هجرة الخلايا السرطانية .
لمعرفة تفاصيل اكثر عن البحث الدخول الى الرابط ادناه
https://www.nature.com/articles/s41416-019-0483-9

The College of Biotechnology/Al-Nahrain University is holding a scientific symposium on the latest methods for studying the migration of cancer cells using dice fish.

Within the activities of the Continuing Education Unit at the Faculty of Biotechnology, a scientific symposium was held by Dr. Hana Al-Mahmoudi, a lecturer in the Department of Molecular and Medical Biotechnology. The symposium aimed to present and explain a research working paper of the doctor published in the Niger Journal, an explanation of the scientific results obtained through the use of a new laboratory animal model, which is fish. Zebrafish dice)), which is a modern model that was used by the researcher for the first time in studying the migration of cancer cells, and microinjection technology was used in this method.
To find out more details about the search, visit the link below
https://www.nature.com/articles/s41416-019-0483-9

زيارة علمية

ضمن النشاطات العلمية لطلاب كلية التقنيات الإحيائية إقامة زيارة ميدانية لطلبة المرحلة الرابعة قسم التقنيات الاحيائية النباتية لمركز بحوث التقنيات الاحيائية، وكانت الزيارة باشراف دكتورة نورا عادل ودكتورة تبارك صباح وبالتعاون مع دكتورة غيداء حسين مقررة القسم في المركز

اجتماع السيد العميد مع الشعبة المالية والحسابات في الكلية

ضمن سلسلة المتابعات اليومية لانجازات شعب الكلية الادارية والمالية، أجرى الاستاذ الدكتور محسن هاشم رسن، عميد الكلية، اجتماعاً مع الشعبة المالية والحسابات في الكلية بهدف تعزيز التميز المالي وتحقيق الأهداف الإدارية والأكاديمية، خلال الاجتماع، تم التركيز على استعراض الأداء المالي للكلية ومناقشة سبل تحسين الإجراءات المالية والحسابية. وناقش السيد العميد وفريق الشعبة سبل تحسين إدارة الموارد المالية وتحديد الأولويات المالية التي تعزز من جودة الخدمات الأكاديمية والبحثية وصرف مستحقات التدريسين في الكلية، في ختام الاجتماع، أشاد السيد العميد بجهود فريق الشعبة المالية والحسابات، مؤكدًا التزام الكلية بتحقيق التميز المالي كجزء أساسي من رؤيتها لتحقيق النجاح الأكاديمي والإداري.

تهنئة جامعة النهرين بمناسبة عيد المعلم

إلى من تقلد أعظم وظيفة، وحمل أرقى رسالة إلى من أعطى ، وأجزل بالعطاء إلى من سقى وروى العقول علما ً وثقافة ….إلى المعلمتتقدم جامعةُ النهرين بالتهنئة للأسرةِ التربويةِ والتعليمية والى جميع أعضاء الهيئة التدريسية في جامعتنا المعطاء بمناسبةِ يومِ المعلم ، هنيئا لكم عيدكم الأغر ، لمن كانت اشراقتهم مضيئة لحضارات العالم ، وينابيعا للحكمة وشعلة للمعرفة ، يامن تنقشون العقول والنور للبشرية وتصنعون اجيالا وتمنحون الألبابَ منذ الطفولة ضياء اجمل الامنيات لرُسِل العلم وصُنّاع الإبداع بدوام العطاء والتألُقِ، كل عام وانتم بخير ..كلّ عام وأنتم مشاعل مضيئة في عراقنا الحبيب. رئيس جامعة النهرينالاستاذ الدكتور علي عبد العزيز الشاوي

نشاطات تدريسي

شاركت أ.د مها حميد عبدالله في المؤتمر العلمي بعنوان ” أخطار وتحديات انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية” والذي اقيم برعاية معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الاستاذ احمد الاسدي، بورقة بحثية بعنوان “ما هي أسباب انتشار المخدرات” و يعد تعاطي المخدرات من أخطر الآفات التي نعاني منها في عصرنا الحالي فقد انتشرت بشكل سريع في الآونة الأخيرة، وأثرت على صحة الفرد العقلية والنفسية والبدنية وغيّرت من طريقة تفكيره وسلوكياته، ولم تقتصر أضرار المخدرات على الفرد، بل امتدت لتشمل الأسرة والمجتمع، مما يعني خطر شيوع الفساد الأخلاقي، والعنف، والجريمة. لذا تأتي أهمية البحث في إيجاد الحلول للحد من انتشار هذه المؤثرات العقلية حفاظًا على سلامة الفرد والمجتمع.

اجتماع السيد العميد مع لجنة الترقيات العلمية في الكلية

أجرى أ.د محسن هاشم رسن، عميد كلية التقنيات الأحيائية، اجتماعاً مهمًا مع لجنة الترقيات العلمية في الكلية وتركز الاجتماع على استعراض الأداء العلمي لأعضاء هيئة التدريس وتقييم ملفات الترقية المقدمة من قبلهم. خلال الاجتماع، قدم الأعضاء المشاركون في الاجتماع بشكل دقيق ومفصل ملفات الترقية المقدمة المنجزة والأخرى التي تحت الانجاز وتوصل الاجتماع إلى اتفاق حول عدد من القرارات المهمة بشأن الترقيات العلمية.

ورشة عمل السلامة البايولوجية وتداول المواد الكيمياوية المزدوجة الاستخدام في المختبرات

حسب توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الكتاب المرقم ٩/٧٦٤٢ بتاريخ ٢٤-٩-٢٠٢٣ في الفقرة رابعًا المتضمن على إقامة ورش عمل خاصة في مجال السلامة والأمن البايولوجي والكيمياوي، اقامت كلية التقنيات الاحيائية ورشة عمل خاصة لطلبة الدراسات العليا وللعاملين في المختبرات للفتره من ٢٠-٢١ / ٢/ ٢٠٢٤ القاها كل من ا د .رسالة رزوقي حسين م .محمد حسين والي و م م .احمد ياسين خلف.