البارزة

كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين تقيم ندوة علمية حول احدث الطرق لدراسة هجرة الخلايا السرطانية باستخدام اسماك النرد.

ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في كلية التقنيات الاحيائية أقيمت ندوة علمية القتها الدكتورة هناء المحمودي التدريسية في قسم التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية هدفت الندوة الى عرض وشرح لورقة عمل بحثية للدكتورة منشورة في مجلة النيجر شرح للنتائج العلمية الحاصله عليها من خلال استخدام موديل حيوان مختبري جديد هو اسماك النرد Zebrafish))وهو موديل حديث استخدم من قبل الباحثة للمرة الاولى في دراسة هجرة الخلايا السرطانية, كما تم استخدام تقنية الحقن المجهري في هذه الطريقة Microinjection)) وتعتبر هذة الدراسة نقطة بداية للدراسات الحديثة في هجرة الخلايا السرطانية .
لمعرفة تفاصيل اكثر عن البحث الدخول الى الرابط ادناه
https://www.nature.com/articles/s41416-019-0483-9

The College of Biotechnology/Al-Nahrain University is holding a scientific symposium on the latest methods for studying the migration of cancer cells using dice fish.

Within the activities of the Continuing Education Unit at the Faculty of Biotechnology, a scientific symposium was held by Dr. Hana Al-Mahmoudi, a lecturer in the Department of Molecular and Medical Biotechnology. The symposium aimed to present and explain a research working paper of the doctor published in the Niger Journal, an explanation of the scientific results obtained through the use of a new laboratory animal model, which is fish. Zebrafish dice)), which is a modern model that was used by the researcher for the first time in studying the migration of cancer cells, and microinjection technology was used in this method.
To find out more details about the search, visit the link below
https://www.nature.com/articles/s41416-019-0483-9

مناقشة اطروحة دكتوراة

 

اجريت المناقشه العلنيه لطالبةالدكتوراة (فرح عيسى اسماعيل)عن اطروحتها الموسومة

 

The role of heat shock protein 70 as a diagnostic biomarker in Iraqi patients with colon cancer and deregulation its expression.

 

في الساعه ٩ يوم الخميس الموافق26-1-2023 على قاعة كلية التقنيات الاحيائية

وترأس السيد عميد كلية التقنيات الاحيائية المحترم

أ.د احمد عبدالحسن عباس لجنة المناقشة، فيما ضمت اللجنة عضوية كلا من:

٢-ا.د احمد صاحب عبد الامير/جامعة النهرين- كلية الطب- عضوا

٣- ا.د سلوى جابر العوادي /جامعة النهرين كلية التقنيات الاحيائية- عضوا

٤- ا.م.د رسالة رزوقي حسين/ جامعة النهرين-كلية التقنيات الاحيائية – عضوا

٥- ا.م. د هبة احمد غيدان/ الجامعة المستنصرية- كلية الطب -عضوا

٦- ا.د علي زيد فاضل/جامعة النهرين- كلية التقنيات الاحيائية- عضوا ومشرفا

٧- ا.د. احمد عبد المجيد حمزة /الجامعة المستنصرية- المركز العراقي لبحوث السرطان.

 

وهدفت الدراسة للتحقيق في دور بروتين الصدمة الحرارية 70 كمؤشر حيوي تشخيصي للمرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم والاستفادة من مزايا فيروس نيو كاسل باعتباره فيروساً غير ممرض للإنسان وله القدرة الكبيرة على إحلال العديد من أنواع الخلايا السرطانية وتخطي الخلايا الطبيعية.

وكشفت الدراسة أن مثبط البروتين الصدمة الحرارية 70 والفيروس يمنعان بشكل فردي الانتشار والنمو ، ويقلل من حيوية الخلية ويسبب تغيرات شكلية وموت الخلايا المبرمج في خطوط خلايا سرطان القولون والمستقيم .

وأظهرت نتائج العلاج المركب أن التآزر بين الفيروس والمثبط أنتج تأثير كبير مضاد للورم أكبر من تأثير العلاج الأحادي مع أي منهما ، وأدى الجمع بينهما إلى تثبيط أعلى لحيوية الخلية وزيادة التغيرات الشكلية الخلوية وزيادة تحريض موت الخلايا المبرمج في خطوط خلايا سرطان القولون والمستقيم المعالجة ، علاوة على ذلك ، كان هذا العلاج آمنًا نسبيًا للخلايا الطبيعية.

واستنتجت هذه الدراسة إلى أن بروتين الصدمة الحرارية 70 قد يكون علامة حيوية جديدة لسرطان القولون والمستقيم في المرضى العراقيين ، وأن بروتين الصدمة الحرارية 70 المنفرز خارج الخلية هو علامة بيولوجية جيدة للتحمل المناعي ومقاومة العلاج الكيميائي لدى مرضى سرطان القولون.

كل التوفيق

 

ترقية علمية

حصلت التدريسية في كلية التقنيات الاحيائية قسم التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية أ.م.د نضال سهيل زبار على ترقية علمية الى مرتبة استاذ، وبهذه المناسبة نتقدم بالتهنئة والتبريكات مع امنياتنا بالنجاح في مسيرتها العلمية القادمة.

 

ترقية علمية

حصلت التدريسية في كلية التقنيات الاحيائية قسم التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية الدكتورة زينة فوزي حسين على ترقية علمية الى مرتبة استاذ مساعد، وبهذه المناسبة نتقدم بالتهنئة والتبريكات مع امنياتنا بالنجاح في مسيرتها العلمية القادمة.

 

انطلاق امتحانات نهائي الفصل الدراسي الاول

 

بأشراف مباشر من السيد عميد الكلية أ.د. احمد عبدالحسن عباس المحترم انطلقت امتحانات نهائي الفصل الاول للعام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢٣ اليوم الاحد الموافق ٢٢/١/٢٠٢٣ الساعه التاسعه صباحا. وتم متابعة دخول الطلبة الى القاعات الامتحانية وآلية سير الامتحانات والحث على توفير كل السبل المتاحة لتأمين اجواء امتحانيه مناسبة. هذا ورافق السيد العميد بجولته كلا من السيدة المعاون العلمي ا.م.د. رسالة اللامي المحترمة ورؤساء الاقسام المحترمين

كل التوفيق لطلبتنا الاعزاء

 

مشاركة في دورة تدريبية

شارك أ.م.د ابراهيم عبدالله و م.د. هناء المحمودي بدورة تدريبية حول الامن البايولوجي والمقامة بفندق بابل للفترة من 15-19\1\2023 ضمن الدورات التدريبية الخاصة بتأهيل المختبرات الخاصة وبدعم من شركة طريق الحر. من جانب اخر تم اجتياز الامتحان الخاص بالدورة  وتم تسليم الشهادات بعد انتهاء الدورة.

كل التوفيق

 

 

حفل توديع

 

بحضور الاستاذ الدكتور احمد عبد الحسن عباس المحترم عميد كلية التقنيات الاحيائية والسيدة المعاون العلمي الاستاذ المساعد الدكتورة رسالة اللامي المحترمة و عدد من تدريسيي الكلية اقامت كلية التقنيات الاحيائية اليوم الاثنين ١٧-١-٢٠٢٣ حفلا خاص بتوديع الست وهبية حميد بمناسبة احالتها على التقاعد، من جهة اخرى حضر عدد كبير من موظفي الكلية الاحتفالية وتمنى جميع الحضور كل التوفيق للست وهبية المحترمة.

 

مناقشة رسالة ماجستير

كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين
مناقشة رسالة ماجستير
اجريت المناقشه العلنيه لطالبة الماجستير أنوار حميد درويش رسالتها الموسومة
Significance of Pro/Anti-inflammatory Cytokines GDF-15 Gene Polymorphism as Risk factors for Prostate Diseases
في الساعه ٩ يوم الخميس الموافق 22-12-2022 على قاعه كلية التقنيات الاحيائية
وتالفت لجنه المناقشه كلا من
١- ا.د سلوى جابر العوادي/ جامعة النهرين-كلية التقنيات الاحيائية – رئيسا
٢-ا.د عمار فاضل عبد /الجامعة المستنصرية- كلية الطب- عضوا
٣-أ. م. د حيدر فيصل غازي/جامعة النهرين -كلية الطب- عضوا
٤- ا.م.د رواء نزار محمدعلي /جامعة النهرين -كلية التقنيات الاحيائية- عضوا ومشرفا

الخلاصة
صممت هذه الدراسة لتسليط الضوء على اثنين من تعدد الأشكالrs1058587) ،( rs1054564  في جين GDF15 البشري كعامل خطر لتطور وشدة امراض البروستات في عينة من المرضى العراقيين. تم جمع عينات الدم والادرار من 135 مريض راجعوا قسم المسالك البولية في مستشفى اليرموك التعليمي ببغداد للفترة (تشرين الاول – 2021 الى كانون الثاني 2022) و 45 من الاصحاء. تم تقسيم المرضى بالاعتماد على الاعراض السريرية وفحص السونار والفحوصات المختبرية إلى ثلاث مجموعات وكل مجموعة تتالف من 45 مريض: المجموعة الاولى تتالف  من مرضى بسرطان البروستات ,المجموعة الثانية مرضى تضخم البروستات الحميد في حين المجموعة الثالثة تتالف من مرضى التهاب البروستات المزمن. يعتبر التدخين ومرض السكري والتهابات المسالك البولية عوامل الخطر الرئيسية لزيادة انتشار ومعدلات الإصابة بأمراض البروستات. أظهرت النتائج أن 44 (97.8٪) من أصل 45 من الأصحاء كانوا من غير المدخنين ، في حين أن 1 فقط (2.2٪) منهم كان مدخن ، في حين أن 22 (16.3٪) من إجمالي عدد المرضى غير مدخنين ، 113 (83.7٪). كانوا مدخنين. أظهرت النتائج أيضًا أن 41 (91.1٪) من مرضى سرطان البروستات يعانون من مرض السكري ويتناولون الميتفورمين ، بالإضافة إلى 37 (82.2٪) و 31 (68.8٪) من مرضى تضخم البروستات الحميد ومرضى التهاب البروستات ، على التوالي ، يعانون من مرض السكري. . أظهرت نتائج زراعة الادرار مختبريا أن جميع عينات ادرار الاصحاء البالغ عددها 45 (100٪) مزارع بكتيرية سلبية ، بينما أعطت 121 عينة (89.6٪) من 135 عينة مزرعة إيجابية. وقد أظهرت نتائج التصبيغ والتحليل المجهري للمستعمرات البكتيرية المعزولة من العينات أن 13 (10.7٪) من 121 عزلة كانت سالبة و 108 (89.3٪) موجبة. أظهرت قيمة ESR و CBC و CRP ارتباطًا إيجابيًا قويًا مع شدة وتطور امراض البروستات. حيث زاد متوسط ESR للمرضى عند مقارنته بالاصحاء. أظهر ESR بمتوسط PCa (51.80b ± 11.53) ، BPH (54.58c ± 26.53) التهاب البروستات (35.76c ± 7.73) ، والصحة (17.26d ± 3.34) زيادة كبيرة للغاية. كما أظهرت نتائج اختبار العد CBC أن عدد كرات الدم البيضاء في المريض كان أعلى بكثير من مجموعة التحكم. و تم استخدام المستضد البروستاتي النوعي كمؤشر بيولوجي تشخيصي مهم لأمراض البروستات. زادت قيمة PSA بشكل كبير عند المرضى مما يدل على وجود صلة إيجابية قوية بينه وشدة المرض. أعطت النتائج فرقا معنويا بين متوسط مستويات فيتامين د والزنك والفيريتين في الدم بين المجموعات. Vit.D لـ PCa (7.51d ± 1.39) ، BPH (12.11c ± 6.58) ، التهاب البروستاتا (23.42b ± 14.07) ، صحي (31.85a ± 19.77) على التوالي. فيتامين د انخفض بشكل ملحوظ في مجموعات المرضى. وجد أن تعدد الأشكال الجيني أكثر شيوعًا في المرضى منه في الضوابط الصحية ، ويلعب دورًا مهمًا في الاصابة بامراض البروستات والتي تسبب تغيير مستويات بروتين GDF15 ، الذي يساهم في خطر الإصابة بمرض البروستات المختلفة. اظهرت الانماط الوراثية ((rs1058587 (+ 2438C / G) في جين GDF15 تباينا واضحا بشكل كبير بين المرضى والضوابط. حيث ازدادت الأنماط الجينية GG و CG في المرضى ، وكان الأليل G أكثر شيوعًا بين المرضى مقارنةً بالاصحاء ممايدل على انه عامل خطورة مرتبط بالمرض (rs1054564) تقع ضمن المنطقة غير المترجمة 3 (UTRs) من الجين ة وتلعب دور مهم في تضخيم المعلومات الوراثية ، والتي قد يؤدي عدم تنظيمها إلى اختلافات جوهرية في التعبير الجيني بعد النسخ ممت يوثر على مستوى GDF15.في مصل الدم.

 كل التوفيق

 

 

مناقشة اطروحة دكتوراة

اجريت المناقشه العلنيه لطالب الدكتوراة (غسان محمد احمد )عن اطروحته الموسومة

Cytotoxic Activity of Protease Inhibitor Extracted and Purified from Cicer arietinum Seeds in vitro

في الساعه ٩ يوم الثلاثاء الموافق20-12-2022 على قاعة كلية التقنيات الاحيائية

وتالفت لجنة المناقشة كلا من

١- ا.د احمد مجيد حمزة/ الجامعة المستنصرية-مركز بحوث السرطان – رئيسا

٢-ا.د محمد عمران حمزة/جامعة النهرين- كلية الطب- عضوا

٣- ا.د خالد هاشم عبدالمنعم/جامعة النهرين كلية التقنيات الاحيائية- عضوا

٤- ا.م.د نضال سهيل زبار/ جامعة النهرين-كلية التقنيات الاحيائية – عضوا

٥- ا.م. د زينب ياسين محمد حسن/ جامعة النهرين -مركز بحوث التقنيات الاحيائية-عضوا

٦- ا.د اسماء علي حسين/جامعة النهرين- كلية التقنيات الاحيائية- عضوا ومشرفا

٧- ا.د. عصام فاضل علوان /جامعة بغداد -معهد الهندسة الوراثية- عضوا ومشرفا

هدفت الاطروحة لدراسة التاثير المثبط للاورام لمثبطات البروتييزمن خلال تاثيرها على خطوط الخلايا السرطانية. وقد تمت هذه من خلال عزل وتنقية انزيم البروتييز من عزلات  Bacillus محلية ودراسة الظروف المثلى للانتاج ثم استخدام هذا الانزيم في غربلة مستخلصات نباتية للبحث عن مثبط البروتياز ودراسة خصائصه التثبيطية على انزيم البروتييز. تم دراسة السمية الخلوية لمثبط البروتييز ضد خط خلايا سرطان المرئ (SK-GT-4), خط خلايا سرطان القولون (HT-29) وخط الخلايا الليفية الجنينية للجرذ (REF). كانت السمية الخلوية لمثبط البروتييز ذات تأثير واضح ضد خطوط الخلايا السرطانية عند مقارنتها بخط الخلايا الطبيعية. كما وقد لوحظ زيادة واضحة في الموت المبرمج للخلايا في خط خلايا سرطان المرئ و خط خلايا سرطان القولون, بينما لم تلاحظ اي تغيربعد معالجة الخلايا الليفية الجنينة للجرذ. كما لوحظ نقصان واضح في خط خلايا سرطان المرئ و خط خلايا سرطان القولون عند معاملتها بتركيز IC50 من مثبط البروتييز لمدة 24 ساعة وباستعمال صبغة Rh123 والذي يعزى الى نضوب قدرة غشاء المايتوكوندريا بالمقارنة مع خلايا السيطرة غير المعالجة.

كل التوفيق