مناقشة علمية

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “Inhibition of Pseudomonas aeruginosa biofilm formation by Elastase las B gene over expression” للطالبة (دينا عدنان أحمد) في كلية التقنيات الاحيائية بجامعة النهرين يوم الثلاثاء الموافق 31/10 /2023 في تمام الساعة التاسعة صباحاً ، وذلك في قاعة مناقشات كلية التقنيات الاحيائية، ضمت لجنة المناقشة
أ.د. محسن هاشم محسن – جامعة النهرين – كلية التقنيات الاحيائية (رئيس اللجنة)، و أ.م.د. عبد الأمير محمد غريب – جامعة بغداد – معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا (عضوًا)
، و أ.م.د. بشرى هندي صالح – جامعة النهرين – كلية التقنيات الاحيائية (عضوًا)، وأ.م.د. حسن عبد الهادي حسين – جامعة النهرين – كلية التقنيات الاحيائية (عضوًا ومشرفًا)، تناولت الرسالة :
Pseudomonas aeruginosa
هي جرثومة ممرضة انتهازية معروفة بسماتها المتعددة المقاومة للأدوية. عند وجود طبقات الغشاء الحيوي، يمكن لP. aeruginosa الصمود في بيئات مفقودة الأكسجين وظروف أخرى صعبة. علاوة على ذلك، السيطرة على العدوى بواسطة ال P. aeruginosa تعتبر تحدٍ بارز بسبب معدل تحورها السريع وقدرتها على التكيف، مما يؤدي في النهاية إلى مقاومة المضادات الحيوية. تم الحصول على مجموعة من (25) عزلة من P. aeruginosa من مركز CAC. تم فحص (25) عزلة من بكتيريا P. aeruginosa باستخدام نظام VITEK-2 للتشخيص التأكيدي و أظهر أن جميع العزلات الـ 25 (100٪) تم تحديدها على أنها P. aeruginosa. ركزت الدراسة على قدرة العزلات على تكوين أغشية حيوية، وتم تصنيفها إلى مجموعتين بناءً على قدرتها على تكوين الأغشية الحيوية: العزلات منتجة قوية للأغشية الحيوية (18 عزلة، 72%) والعزلات منتجة متوسطة للأغشية الحيوية (7 عزلات، 28%). من بين العزلات المنتجة القوية لأغشية حيوية (18 عزلة)، تبين أن 11 عزلة (61%) كانت حساسة الى Kanamycin، وتم ملاحظة وجود جين lasB في 10 من هذه العزلات الحساسة الى Kanamycin (91%). ومع ذلك، اختلفت عزلة واحدة (P13) وفقدت جين lasB وتم اختيارها لإجراء تجارب إضافية. لدراسة تأثير جين lasB، تم تحويل البلازميد الحاوي على جين lasB بنجاح إلى العزلة السالبة P13 لجين lasB. تم الحصول على تأكيد على نجاح التحويل بالتحقق من وجود جين lasB. بعد تحويل الجين، تم وضع كل من العزلة الأصلية P13 والعزلة المحوَّلةPAD تحت اختبار الحساسية لتسعة مضادات حيوية مختلفة.
أظهرت عزلة PAD حساسية مرتفعة للأموكسيسيلين-الكلافيولانات، والأمبيسيلين، والإميبينيم، وبايبراسيلين-تازوباكتام، وأظهرت مقاومة للسيبروفلوكساسين، والإريثرومايسين، والجنتامايسين، وظهرت مقاومة متوسطة للليفوفلوكساسين والتتراسيكلين. من ناحية أخرى، كشفت العزلة P13 عن مقاومة عالية تجاه جميع المضادات الحيوية المختبرة باستثناء الإميبينيم وبايبراسيلين-تازوباكتام. في النهاية، أشارت نتائج اختبارات تكوين الأغشية الحيوية إلى أن العزلةPAD أظهرت تكويناً أقل بشكل ملحوظ للاغشية مقارنة بالعزلة P13 التي كانت منتجة قوية للاغشية الحيوية، وبعد الاخذ بنظر الاعتبار الجهود المبذولة من قبل الطالبة واسلوب بحثها ودفاعها عن بحثها تم منحها درجة الماجستير .