نشر بحث علمي مشترك متميز

تدريسيان في كلية التقنيات الأحيائية ينشران بحثًا علميًا حول تطوير الأدوية المضادة للسرطان في مجلة التقارير العلمية.

نشر الدكتوران أ.د. علي زيد والمدرس الدكتور زيد نصيف، من أعضاء هيئة التدريس في كلية التقنيات الأحيائية، بحثاً علميًا في مجلة التقارير العلمية التابعة لدار Nature العالمية بتاريخ 26/10/2023. يحمل البحث عنوان “Comparative analysis between 2D and 3D colorectal cancer culture models for insights into cellular morphological and transcriptomic variations”، ويركز على دراسة مقارنة بين نماذج زراعة الخلايا ثنائية وثلاثية الأبعاد لسرطان القولون لاستكشاف الاختلافات في التشكل الخلوي وتعبير الجينات.
تهدف الدراسة إلى تطوير الأدوية المضادة للسرطان وتسليط الضوء على التحول من استخدام نماذج الزراعة ثنائية الأبعاد إلى نماذج الزراعة ثلاثية الأبعاد. وقد استخدمت الدراسة خطوطًا من خلايا سرطان القولون وعينات من الأنسجة المحفوظة بالفورمالين لتقييم الاختلافات في الخصائص الخلوية. وكشفت النتائج عن وجود اختلافات كبيرة بين الثقافات ثنائية وثلاثية الأبعاد فيما يتعلق بأنماط تكاثر الخلايا وموتها، وتعبير الجينات المرتبطة بالأورام، واستجابة الخلايا للعلاج الكيميائي.
ومن الجانب الجيني، كشفت الدراسة عن وجود أنماط مشابهة في تعبير الـ microRNA بين الثقافات ثلاثية الأبعاد وعينات المرضى، على حين أظهرت الثقافات ثنائية الأبعاد معدلات مرتفعة من التغير، في تعبير الـ microRNA. وكشف التحليل النسخي عن اختلافات كبيرة في ملفات تعريف التعبير الجيني بين النماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد عبر مسارات متعددة، تسلط هذه الدراسة الضوء على التشكل الخلوي المختلف بين نماذج الزراعة ثنائية وثلاثية الأبعاد في سياق تطوير الأدوية. ويمكن أن يساهم هذا البحث في فهم أفضل للسلوك الخلوي وتطوير أدوية مضادة للسرطان ذات فعالية أكبر وتأثير أقوى، تجدر الإشارة إلى أن هذا البحث يمثل الجهود المستمرة للتدريسيين في كلية التقنيات الأحيائية للمساهمة في تقدم العلوم الحيوية وتطوير العلاجات الجديدة للأمراض السرطانية.
تتقدم عمادة الكلية بالتهنئة لزملائهم لهذا المنجز العلمي ولمزيد من النجاح.