الموسم الثقافي للعام الدراسي 2018/2017

برعاية السيد عميد  كلية التقنيات الاحيائية أ.د. كاظم محمد ابراهيم المحترم.  افتتحت الكلية موسمها الثقافي للعام الدراسي 2018/2017 والذي يعقد أسبوعيا باشراف وحدة التعليم المستمر  وبهذا الموسم  نواصل بناء حلقات جديدة من سلسلة المواسم الثقافية والتربوية والتي تعتبر احدى الركائز الاساسية في عمل ومراقبة الخدمات الاجتماعية والتربوية والعلمية ، حيث القيت الحلقة الدراسية الاولى من قبل المدرس الدكتورة زهراء كامل زيدان  محاضرة  بعنوان مفهوم علم النفس الايجابي (Positive Psychology). تناولت فيه تعريف  النفس الايجابية على انها  دراسة نفسية تتركز على مكامن القوة في نفسية الإنسان كالسعادة والطمأنينة والأمل والاستقرار النفسي والتقدير الاجتماعي والقناعة بهدف التغلب على الضغوط التي تؤدي بالإنسان إلى اضطرابات بالصحة النفسية  الاكثر شيوعا كالقلق والاكتئاب واليأس وعدم تقدير الذات.

ويعتبر علم النفس الإيجابي هو المدخل الوقائي لاكتشاف مكامن القوة الإنسانية وتنميتها وتعظيمها فيركز على أوجه القوة عند الإنسان لا أوجه القصور، وعلى الفرص للتعامل معها أكثر من التهديدات، وعلى تعزيز الإمكانات بدلا من الانحسار على معالجة العجز.

إن السيكولوجية الإيجابية في العلاج تركز على:

  • كيف يمكننا أن نفعل مكامن القوة داخل الإنسان لتعمل كمضادات حيوية وأمصال مناعية ضد المرض النفسي؟
  • هل إذا ركزنا على التفاؤل والأمل فإننا نهزم القلق والاكتئاب؟
  • هل إذا نشرنا مفاهيم السعادة وممارسة جودة الحياة فإننا نقضي على الملل والانطواء؟
  • هل إذا دعونا إلى المثابرة والقدرة والأمانة فإننا نمنع حدوث الضعف والانهزام؟

تهدف الحلقة الدراسية  في التعرف على دور علم النفس الايجابي في تحسين جودة حياة الفرد وتنمية الكفاءة الذاتية لديه وقدرته على التحكم الذاتي في ممارسة بعض السلوكيات غير المرغوبة  ومساعدته على تحسين جودة الحياة بمعاييرها المتنوعة المتضمنة في المقياس المستخدم , بجانب تعديل بعض الأفكار اللاعقلانية والخاطئة نحو كل من مفهوم قلق من المستقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*