حلقة دراسية للموسم الثقافي الاول للعام الدراسي 2017-2018

ضمن سلسلة الحلقات الدراسية للموسم الثقافي الاول للعام الدراسي 2017-2018  القى طالب الماجستير محمود احمد محي  حلقة دراسية عن مشروع بحثة باشراف الاستاذ الدكتورة شهلاء مهدي صالح بعنوان (التعدد الاليلي لجيني الانترلوكين 22 والانترلوكين 27 كعوامل خطوره في المرضى المصابين بسرطان المثانة)

المعروف ان السرطان يحدث نتيجة حدوث تغايرات جينية وطفرات وراثية على مستوى القواعد النيتروجينية  داخل الخلية تتطور بعدها الخلايا بعد انقسامها إلى أورام تنمو وتنتشر بطريقة غير متحكم فيها وتكاثر الخلايا عملية فسيولوجية تحدث غالباً في كل الأنسجة وتحت ظروف متعددة.

هدفت الدراسة الى الكشف عن علاقة تعدد النمط الوراثي في التغاير الوراثي  للانترلوكين 22 وفي و للانترلوكين 27 ومستوياتهم في مصل دم مرضى سرطان المثانة ومقارنة النتائج مع الاصحاء. حيث تم جمع عينات من الدم من مجموعة من الاشخاص المصابين بسرطان المثانة بلغ عددهم (57) والراقدين في مستشفى اليرموك التعليمي ومستشفى الجيه بجي الخاص و(20) عينة دم  من الاشخاص غير المصابين بسرطان المثانة والمتمتعين بصحة جيدة لتكون عينات دمهم للمقارنة. ومن خلال الدراسة  تم الكشف عن وجود تعدد النمط الوراثي باستخدام طريقة تحليل تتابع القواعد النتروجينية بعد استخلاص الدنا من كريات الدم البيض وقياس مستوى الانترلوكين 22 والانترلوكين27 بتقنية الأليزا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*