شارك الباحث المدرس المساعد زيد نصيف عباس  التدريسي في كلية التقنيات الاحيائية /جامعة النهرين  في مؤتمر ومعرض الشرق الاوسط الرابع للبايلوجيا الجزيئية  الذي نظم  من قبل كلية العلوم الطبيعية والصحية بجامعة زايد و بالتعاون مع جمعية الشرق الأوسط للبيولوجيا الجزيئية، المعروفة في الدوائر العلمية اختصاراً بـ MEMBS، وذلك في الفترة 1- 4 نوفمبر/تشرين الثاني ، بمركز المؤتمرات بجامعة الشيخ زايد، فرع أبوظبي. شارك في جلسات المؤتمر أكثر من 800 من العلماء والباحثين في مجال البيولوجيا الجزيئية من أكثر من 40 بلداً. تمثلت مشاركة الباحث في ورشة العمل التي اقيمت ضمن فعاليات المؤتمر الدولي  للبايلوجيا الجزيئية من خلال ورشة العمل التي تحمل عنوان الخزعة السائلة استخلاصها والصعوبات التي تواجه العاملين فيها.

تلخصت ورشة العمل  بالتعرف على تعريف الخزعة كونها أحد أنواع الفحوصات التي يتم من خلالها أخذ عينة من أحد أنسجة الجسم (جزء من الأنسجة أو الخلايا)، لاجراء اختبارات دقيقة عليها تحت المجهر. ظهر بالاونة الاخيره مايعرف بالخزع السائلة أو اختبار الدم الذي تم تطويره من قبل شركة Epic Sciences  والذي يوفر معلومات قيمة لخبراء الأورام عن طريق دراسة الخلايا السرطانية وبقايا الحمض النووي للورم التي تتساقط باستمرارفي الدم. حيث تستطيع الخزعة السائلة توفير معلومات قيمة عن مرحلة انتشار الورم وعن العلاج الفعال وعن خطر انتشار الورم. هذا التطور التكنلوجي قد يتيح الفرصة لتشخيص السرطان والتحكم به من عمليات فحص دم متكررة عوضا عن استخدام الخزعة التقليدية.

هدفت الورشة التعرف على  اخر تطورات التشخيص في المنظور الجزيئي وكيفية الاستفادة منها في تشخيص الامراض الوراثية والكشف المبكر عن حدوث بعض الامراض السرطانية.عرض الباحث ملخصاً عن الموضوع ضمن الموسم الثقافي للكلية بحضور السيد العميد وتدريسي القسم وطلبة الدراسات العليا. وقد حث السيد عميد الكلية السادة التدريسيين والطلبة بضرورة المشاركة   في هكذا نشاطات لما لها من مردودات ايجابية على العملية التربوية.