جرت مناقشة اول رسالة ماجستير في الدراسات العليا للطالب محمود احمد محي من كلية التقنيات الاحيائية بجامعة النهرين بحضور عميد كلية التقنيات الاحيائية وعدد من التدريسيين والطلبة  من مختلف المراحل الدراسية ومن مختلف اقسام وكليات محافظة بغداد.

ونوقشت الرسالة التي حملت عنوان  (التعدد الاليلي لجيني الانترلوكين 22 والانترلوكين 27 كعوامل خطوره في المرضى المصابين بسرطان المثانهوترأس لجنة المناقشة أ.د. علي حسين دحية  من مركز الابحاث البايولوجية .

تلخصت الرسالة التي اشرف عليها أ.د. شهلاء صالح مهدي  على جمع عينات دم من 57 مريض بسرطان المثانة والراقدين في مستشفى اليرموك التعليمي ومستشفى الجيه بجي الخاص والمتطوعين من الاصحاء للفترة من اذار ولغاية  تشرين الثاني لعام 2016.  حيث كانت جميع الاورام التي اخذت من المرضى بعملية ناظور المثانة ورفع المثانة شخصت من قبل استشاري انسجة مرضية وصنفت وفق اساسيات منظمة الصحة العالمية.

أظهرت نتائج مستوى السايتوكاين في مصل الدم بأستخدام تقنيه الأليزا زيادة ملحوظة في مستوى  الانترلوكين   IL-22   و IL-27 لدى مرضى سرطان المثانة . فضلا عن ذلك مستويات هذه السايتوكينات قد ازدادت معنوياً مع زيادة تقدم نوع الورم ومرحلته.

تعد رسالة الطالب محمود احمد رساله هادفة لخدمة المجتمع ركز فيها الباحث على كشف علاقة تعدد النمط الوراثي في التغاير (rs2227485) للانترلوكين22  وفي التغاير (rs17855750)   و (rs153109) للانترلوكين 27 ومستوياتهم في مصل دم مرضى سرطان المثانة.

ذكر السيد عميد كلية التقنيات الاحيائية أ.د. كاظم محمد ابراهيم  المحترم  بان هذه المناقشة ستكون بداية مناقشة رسائل الدراسات العليا في كليتنا, يعد انجازا علميا يضاف الى الجامعة ،حيث ان الكلية ستشهد مناقشة العديد من رسائل الطلبة في الايام المقبلة .

واكد السيد العميد ان الكلية  تعمل جاهدة لاستقطاب الطلبة الكفوئين  في الدراسات العليا خلال المرحلة المقبلة بعد إكمال جميع المتطلبات الخاصة بهم .والجدير بالذكر ان كلية التقنيات الاحيائية  تاسست في العام 2014 بقسميها (قسم التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية وقسم التقنيات الحيوية الزراعية) واستحدثت فيها الدراسات العليا لاول مرة في العام 2015 .