برعاية السيدان مساعد رئيس جامعة النهرين للشؤون العلمية أ. د. عبد الجبار نعمة المحترم و عميد كلية التقنيات الاحيائية الاستاذ الدكتور كاظم محمد ابرهيم المحترم وتحت شعار ( العراق ينتصر)  نظمت كلية التقنيات الاحيائية بالتعاون مع شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ندوة بعنوان (هزيمة الفكر الداعشي المتطرف) على قاعة حضارات النهرين في تمام الساعة الحادية عشر من صباح اليوم وبحضور شخصيات سياسية واكاديمية وجمع غفير من التدريسيين والطلبة

هدفت الندوة النهوض بمهمة مكافحة الفكر الداعشي الذي أنتج تلك العصابات الإرهابية بعد الانتصارات الكبيرة والمظفرة التي حققتها القوات المسلحة العراقية بمختلف صنوفها على اعداء العراق  وكان لابد من التطرق الى ضرورة محاربة  الفكر المتطرف باعتباره هو المنتج للارهاب .

من هنا جاءت فكرة ندوتنا التي ادارها الدكتور ناهض موسى  مدير شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة النهرين  حيث اكد الاخير ان مكافحة الفكر المتطرف يجب ان تحظى بالاهتمام خلال فترة ما بعد داعش ، فان تحقيق الانتصارات الميدانية عليه وانحسار، او انهاء تواجده في المناطق التي احتلها ، يستوجب توسيع وتعظيم درجة الاهتمام لمكافحة الفكر المتطرف لتقليص تأثيره او الحد منه ، وصولاً الى القضاء عليه نهائياً ، بما يفقد الارهاب اهم العناصر الاساسية المؤدية له.

وفي ضوء ذلك وضح السادة المحاضرون خطورة الفكر المتطرف وضرورة التخلص منه ولتحقيق هذا الهدف تأسست مراكز عديدة  وانطلقت حملات لمكافحة الارهاب والفكر المتطرف المنتج له.

ثم تعميم هذه التجربة على دول العالم التي امتد اليها الارهاب والفكر المتطرف وان الدولة العراقية ، بما تمتلكه من قدرات ومعلومات وتجربة قادرة على محاربة الفكر المتطرف بشكل واقعي وعملي من خلال توجيه المؤسسات التعليمية والدينية والثقافية والنقابات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني . غير ان الامر الذي يجب ان يسبق كل ذلك هو انشاء مكتب أو معهد بحوث ودراسات يقوم بصياغة الافكار والبرامج التي ستعمم على تلك المؤسسات ، وتصيغ كذلك الأساليب والوسائل الناجعة التي تسترشد بها الجهات المكلفة بمكافحة الفكر المتطرف في تلك المؤسسات او قياداتها .