نظمت كلية التقنيات الاحيائية /جامعة النهرين ضمن موسمها الثقافي الثاني للعام الدراسي 2017/2018  برعاية السيد عميد كلية التقنيات الاحيائية ألاستاذ الدكتور كاظم محمد ابراهيم المحترم  ندوة علمية ثقافية  بعنوان (الجينوم البشري وتطبيقاته ) وبالتعاون مع جامعة بافيا الايطالية.  القت المحاضرة الطبيبة العراقية المغتربة أ.د. نادية عبدالله الظاهري من جامعة بافيا الايطالية والمسؤولة عن تنسيق برنامج المادة الوراثية والتابع للمنظمة الدولية للاشخاص المفقودين.

تضمنت الندوة محورين اساسيين شمل الاول الجينوم البشري واحدث تطبيقاته العلمية  اضافة الى التعرف على مجموعة من الطرق العلمية الجديدة لمعرفة تسلسل الاحماض النووية للجينوم البشري تميزت بالحداثة واختصار الوقت وتقليل الكلفة عند مقارنتها بالطرق التقليدية. اما المحور الثاني للندوة تطرقت فيه الدكتورة نادية عبدالله عن كيفية الحصول على تمويل مالي من المؤسسات العالمية والتي تعتمد بالدرجة الاساس على  رصانة البحوث المقدمة من قبل الباحث وضرورة  انجاز البحث بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات المحلية والعالمية مؤكدة على ضرورة ارصانة الخطة البحثية المقدمة من قبل الاشخاص.  وبالختام  اعربت الدكتورة نادية عبدالله عن سعادتها لما لمسته من تطور علمي في الوطن الام بعد غياب عنه زاد عن 20 عاماً.

حضر الندوة عدد كبير من الشخصيات الاكاديمية والبحثية  متمثلة بالسادة مدراء المراكز البحثية ومركز الدنا العدلي  ومدير قسم الطاقة النانووية ونخبة كبيرة من الاساتذة والباحثين  وقد اكد السيد العميد الدكتور كاظم محمد ابراهيم المحترم على ضرورة التعاون مع المؤسسات العلمية والجامعات العالمية والى امكانية فتح افاق التعاون مع جامعة بافيا الايطالية سعياً الى التوأمة مستقبلاً.