برعاية وحضور السيد عميد كلية التقنيات الاحيائية أ.د.كاظم محمد ابراهيم  المحترم جرت صباح يوم الاحد الموافق 4/3/2018 مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (فرح ثامر حسن)  والتي حصلت على درجة امتياز في التقنيات الاحيائية عن موضوع رسالتها الموسوم (تأثير التعدد الجيني لانترلوكين 10 و 18 على قابلية الاصابة بمرض التهاب الكبد الفايروسي نوع B) وقد وضح أ.م.د. حسن محمد نايف المشرف على رسالة الماجستير ان موضوع الرسالة تناول مرض التهاب الكبد الفايروسي والذي يمثل مشكلة كبيرة من مشاكل الصحة العامة في جميع أنحاء العالم. تم تصميم هذه الدراسة للتحقق من انتشار فيروس التهاب الكبدي الوبائي في السكان المحليين وتأثير تعدد الاشكال للسيتوكينات على نتائج المرض. لذلك بدأت هذه الدراسة بفحص السايتوكينات المفرزة من قبل  بعض الخلايا المناعية ودورها في احداث مرض التهاب الكبد B.

هذا وقد شملت الدراسة 50 مريضا بفيروس التهاب الكبد الوبائي (25 يتناولون العلاج و 25 مشخصين حديثا لا يتعاطون علاج و50 شخص سليم) من كلا الجنسين من مستشفى أمراض الكبد والجهاز الهضمي في مدينة الطب في مختبر الصحة العامة، تم اختبار جميع هؤلاء المرضى ل(HBsAg) بتقنية (ELISA).

أظهرت الدراسة أن تعدد الأشكال الجينية ل (IL-10-1082A/G)   و(IL-18(-607C/A)  يمكن أن تترافق مع خطر وجود التهاب الكبد الفايروسي نوع B. في حين لا يرتبط تعدد الأشكال الجينية ل  IL-10(-819C/T)  IL-18(-317) ,  مع خطر وجود التهاب الكبد الفايروسي نوع B.