برعاية عميد كلية التقنيات الاحيائية أ.د.كاظم محمد ابراهيم المحترم وضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر للموسم الثاني للعام الدراسي 2017/2018.اقامت كلية التقنيات الاحيائية /جامعة النهرين ندوة علمية عن الشائعات مجهولة المصدر والتي تؤثر سلباً على المجتمع وتزرع بذور الشك وتخلق حالة من عدم الاستقرار الامني والسياسي في المجتمعات.

حيث القى المحاضرة العقيد زياد محارب محمد المحترم مدير قسم الشائعات في وزارة الداخلية تطرق فيها الى تعريف الشائعة وطرق انتقالها واسباب انتشارها وكيفية التصدي لها كونها تعد ظاهرة فتاكة للمجتمعات. تُعرف الإشاعة بأنها (خبر غير موثوق فيه ولكن لاأَسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ يتم تداوله بأية وسيلة متعارف عليها، دون الفصح عن المصدر، أو ما يدل على صحة الاشاعة. هنالك عدة وسائل لانتقال الشائعات منها عن طريق الكلام , وسائل الاعلام (صحف, قنوات فضائية, المجلات أوالاذاعة), او برسوم متحركة وحالياً تعد مواقع التواصل الاجتماعي ارضاً خصبة لانتشارها. اما عن أسباب انتشار الشائعات فهي كثر منها الجهل وانخفاض نسبة التعليم, العزل الاعلامي والحضاري عن بقية الدول, البطالة وقلة الوعي لدى المواطنين. واستعرض السيد العقيد سبل التصدي للشائعات منها

  1. وجوب التأكد من المصدر واستلام المعلومة من القنوات الرسمية.
  2. عدم ترديد الإشاعة في اوساط المجتمع.
  3. أن يرد الأمر إلى أهل الاختصاص وهذه قاعدة عامة في كل الأخبار التي لها أثرها الواقعي.
  4. التماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع المبني على الإيمان وغرس الثقة المتبادلة وحسن الظن.
  5. الاتصال بالاجهزة المختصة (قسم محاربة الشائعات)

وفي نهاية الندوة وجه السيد العميد بضرورة التحلي بالوعي والادراك والانتباه من مخاطر الشائعات وعدم ترويجها  للحد او القضاء عليها في مهدها وبذلك نكون قد ساهمنا في وحدة بلدنا الحبيب. واخيراً تم تقديم كتاب شكر وتقدير للسيد العقيد تثميناً لجهوده المباركة في توعية المجتمع العراقي وخاصة شريحة الطلبة.