برعاية السيد عميد كلية التقنيات الاحيائية   أ.د. كاظم محمد ابراهيم المحترم وضمن فعاليات الموسم الثقافي الاولى للعام الدراسي 2018/2019 , القى الاستاذ المساعد الدكتور حسن محمد نايف محاضرة بعنوان ملاءمة وموثوقية العاملين والموظفين في المختبرات التعليمية بشكل عام الذين يتعاملون مع المواد البايولوجية المسببة للامراض الخطرة.

 أولى الخطوات في هذا المنحى هو جاهزية التوصيف الوظيفي للعاملين ومتطلبات التعليم والمهارات التي يجب توافرها في الشخص الذي سيشغل الموقع الوظيفي.

وثانيهما عوامل او عناصر الاختيار واختبار المتقدم.

وثالثهما اجراء المقابلة الشخصية من قبل لجنة المقابلات والتي تأخذ على عاتقها اختيار او ترشيح الاكفاء بأولوية واضحة لادراجها ضمن الاختبارات الاخرى للخروج بتقييم متكامل من ناحية التحصيل العلمي، الكفاءة والخبرة والممارسة ومستوى اللياقة الشخصية.

 اما المرحلة الرابعة فيأخذ رئيس اللجنة على عاتقه متابعة التقرير من دائرته او مسؤوله المباشر وبعدها تلجأ المؤسسات الى التدقيق حول ماضي الشخص ومسيرته وحسن سلوكه مع المؤسسات الوطنية لتحديد مدى صلاحيته للعمل بإتقان ودقة وإحترام خصوصية الشخص ومعلوماته. أما الجانب المهني فيتضمن قدرات الشخص وقابليته او استعداده للتعلم والتطور خلال حياته الوظيفية المستقبلية من خلال الاشتراك في برامج التدريب والندوات والورش والمؤتمرات التخصصية.  أما معايير الجودة في المختبرات التعليمية وكما أعلنتها الوزارة فيتم الالتزام بها وتدريب العاملين عليها بعد توفير مستلزماتها المطلوبة من مؤشرات واهداف. وأختتمت الندوة بتوضيح مستويات الخطورة وانواع الجراثيم والسموم المرضية وفق تصنيفات منظمة الصحة العالمية وبالتالي طرق الوقاية والحماية الشخصية والمجتمعية من إنتشار مثل هذه الجراثيم. وضرورة توفير متطلبات الامن الحيوي ومنع الدخول او محاولات السرقة او خرق الانظمة من قبل العاملين او الزوار او المتعاقدين المؤقتين مع ضرورة توثيق هذه الاجراءات تفصيليا.