


برعاية السيد عميد كلية التقنيات الاحيائية أ.د. كاظم محمد ابراهيم المحترم نظمت وحدة التعليم المستمر في كليتنا ندوة علمية تحت عنوان ” الامراض الناتجة عن تناول الوجبات السريعة” وذلك في صباح يوم الثلاثاء الموافق 23/4/2019 وعلى قاعة المناقشات القى فيها الدكتور صفاء محمد صالح المحترم من المديرية العامة للتعليم المهني/وزارة التربية محاضرة تثقيفية عن أضرار الأنماط الغذائية الحديثة التي ساهمت في انتشار أنواع كثيرة من الأمراض المزمنة منها ارتفاع ضغط الدم والسكري وتصلب الشرايين، وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وعسر الهضم وخصوصاً عند تناول الوجبات السريعة مع المشروبات الغازيّة بالاضافة الى تأثيرها العام على الاطفال وزيادة التوتر والنسيان وأثرها على سلوك الفرد في العزلة والانطواء وسرعة الغضب والانفعال والحزن والاكتئاب. بسبب غياب التنوع والجودة.
وأشار الدكتور صفاء من خلال الندوة إلى اهمية التعرف على مخاطر الوجبات السريعة و تكثيف حملات التوعية من أجل التعريف بالأنماط الغذائية الصحية.خرجت الندوة بجموعة من التوصيات اهمها: ضرورة تناول الأغذية الصحية الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسموتقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض المختلفة. الحرص على شرب المياه بكميات كبيرة . الابتعاد عن الاطعمة التى تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية أو النسب العالية من الدهون. ضرورة نشر محاضرات ارشادية عن الغذاء الصحي بين طلبة المدارس لدورها في تنمية قدرات الطالب على التحصيل وإسترجاع المعلومات وزيادة قوة جهاز المناعة والتركيز.