مناقشة طالبة الماجستير رقية ماجد حسن عن رسالتها الموسومة (التوصيف الجزيئي والكيموحيوي لأنزيم البيتالاكتميز المنتج من العزلة المحلية لبكتريا المكورات العنقودية)

مناقشة  طالبة الماجستير رقية ماجد حسن عن رسالتها الموسومة (التوصيف الجزيئي والكيموحيوي لأنزيم البيتالاكتميز المنتج من العزلة المحلية لبكتريا المكورات العنقودية)

اجريت صباح اليوم المناقشة العلينة للطالبة رقية ماجد حسن /ماجستير /كلية التقنيات الاحيائية /جامعة النهرين وذلك عن رسالتها الموسومة (التوصيف الجزيئي والكيموحيوي لأنزيم البيتالاكتميز المنتج من العزلة المحلية لبكتريا المكورات العنقودية) في قاعة المناقشات/بناية الفاو  وبأشراف أ.د. غازي منعم عزيز من جامعة بغداد وأ.م.د. مها حميدعبدالله من جامعة النهرين.

تناول موضوع الرسالة دراسة الصفات الكيموحيوية والوراثية لأنزيم البيتالاكتميز والجين المشفر لأنزيم البيالاكتميز لعزلة المكورات العنقودية الذهبية المحلية والمعزولة من سوائل الجسم للاشخاص المصابين بالتهاب المجاري البولية والجروح والحروق وبستخدام طرق التشخيص المظهري والكيموحيوي والجزيئي. كما تمت تنقية الانزيم تنقية جزيئية بواسطة المبادل الايوني CM Cellulose. درست الشجرة التطورية لجين  البيتالاكتميز كخطوة مطورة وجديدة لمعرفة  التشابه والاختلاف مع عدة مناطق حول العالم , كما تم اختبار تأثير المستخلص المائي لاوراق الحناء و قلف الديرم على العزلة المحلية للمكورات العنقودية  واظهرت النتائج بان اوراق الحناء و قلف الديرم كان لهما أعلى تأثير تثبيطي في نمو البكتريا وعلى انزيم البيتالاكتميز المنقى بتراكيز مختلفة من  5-10ملغم /مل. وفي نهاية المناقشة اشادة السادة أعضاء اللجنة بالجهود المبذولة من قبل الطالبة وقبلت الرسالة بتقدير مستوفي, كل التوفيق لأبنائنا الطلبة

haky.alquraghuli

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *