يشارك فريق بحثي من كلية التقنيات الحوية التطبيقية ببحث علمي حول سرطان الثدي والذي يتناول دراسة جينية على Exon4 لمستقبل هرمون الأستروجين الألفا لمرضى سرطان الثدي في العراق.

يعد موضوع سرطان الثدي من المواضيع المهمه في ميدان الطبي والعلاجي ولعل اهميته برزت من خلال كثره انتشاره بين الناس وخطورته المستقبليه عند انتشارفي جسم المريض مؤديه الى ظهوربؤر سرطانيه اخرى مصدرها الرئيسي هو الثدي. لذلك العديد من المراكز الطبيه والمؤسسات والمستشفيات دفعتا ليتطوير عدد تشخيص مبكر لهذا المرض لغرض تدارك خطره قبل ظهوره. ولعل افضل الطرق لتدارك مشكله سرطان الثدي هو التحري الوراثي في جينوم الاشخاص المرشحين للاصابه به منخلال استقراء تتابعات معينه في سلسله الدنا في مناطق معينه تؤدي عند حدوث اي طفره فيها الىتشكيل المرض.

صممت هذه الدراسه للتحري عن التغيرات الوراثيهفيجين مستقبل هرمون الأستروجين الألفا(Estrogen Receptor Alpha)وطبيعه هذه التغيرات ومدى اثره في ظهور وتطور مراحل سرطان الثدي. ان الكشف عن مثل هذا التغير وبشكل مبكر وسريع ودقيق بدرجه عاليه سيكون له فعل كبير في تطوير نظام الكشف المبكر وعن امكانيه ظهور هذا المرض للاسراع في عمليه الوقايه منه. تركزت طرق العمل المطبقة في الدراسة على أستخدام تقنية ال (PCR) و ال (ٍ(sequencing والتي وظفت لغرض البحث عن أي تغير في تسلسلات القواعد النتروجينية في جينات المرضى والتي, أن وجدت, تدل على وجود تغاير في القراءة الجينية وبالتالي قد يؤدي الى طفرة.

بينت نتائج الدراسة على وجود تغاير لقاعدة نتروجينية واحدة, والذي يعرف ب (SNP), في منطقة ال(Exon4) لجين مستقبل هرمون الأستروجين الألفا في ثلاثة مرضى سرطان الثدي. على الرغم من ان هذا التغاير يعطي شفرة لنفس الحامض الأميني ال(Proline), الأ أن هذا الأختلاف الفردي قد يؤثر على تنظيم الجين أو يؤدي الى طفرة على الأمد البعيد.

  • يقام المؤتمر في كلية الآداب والعلوم – جامعة قطر/ دبي – قطر وبالتعاون مع جامعة تكساس التقنية الأمريكية والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي, والذي يبدأ فعالياته من تاريخ 26 ال 28 نيسان /2015.
  • أسماء المشاركين:
  • أ.د. هيفاء هادي حساني
  • أ.م.د. محسن رسن
  • م.م. محمد حسين والي
  • م.م. سحر مدحت حسين

h1