مشاركة تدريسية في كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين ضمن لجنة مناقشة طالبة ماجستير في معهد الهندسة الوراثية /جامعة بغداد.

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورةبشرى هندي صالح التدريسية في قسم التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية في مناقشة رسالة ماجستير حول دور فايروس الادينو والمكورات العنقودية في إصابات التهابات العين ودراسة التعبير الجيني ل جين icaA ذات العلاقة بعامل الالتصاق وذلك في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد للطالبة (دلناز كمال صوفي طاهر) والموسومة: (دور فايروس الادينو و المكورات العنقودية في إصابات التهابات العين ودراسة التعبير الجيني لجين icaA ذات العلاقة بعامل الالتصاق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. بشرى هندي صالح/ كلية التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين/ عضوا، م.د. صباح سعد عبد الصاحب/ قسم طب الهندسة الحياتي /الجامعة التكنولوجية/ عضوا، أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.م.د. سيف داود الاحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.
وتهدف الرسالة الى محاولة لدراسة كل من تأثيري Adenovirus و Staphylococcus aureus في احداث التهابات العين (التهاب الملتحمة) في مستشفيين في بغداد. استخلصت العينات بواسطة نظامReliaPrep Blood gDNA Miniprepمن Promega لاستخراج وتنقية الحمض النووي, ثم تم تحليل الحمض النووي المستخرج باستخدام الترحيل الكهربائي للهلام.وتم استخدام PCR و RT-PCR لتضخيم جين هيكسون الجزئي، وأوضحت النتائج أن 21 (42٪) من العينات كانت إيجابية للفيروس الغدي و 29 (58٪) كانت سلبية.
وأظهرت نتائج الدراسة الحالية أن 22 عينة من 50 عينة من مرضى التهاب الملتحمة كانت إيجابية للنمو البكتيري، بينما 28 منهم لم تنمو. ومع ذلك ، تم تشخيص عزلات النمو الإيجابي البكتيرية بناءً على الفحوصات الميكروبايولوجيه والخصائص المضهرية بالإضافة إلى الاختبارات الكيميوحيويه. حيث تم تأكيد التشخيص من خلال2system Vitek.
وأظهرت النتائج أن 12 عينة من أصل 22 عينة كانت تعود الاجناس اخرى (Pseudomonas ، Streptococcus ، Klebsiella spp ، Escherichia coli و Proteus spp). أما العينات العشرة الأخرى فكانت تعود الي المكورات العنقودية . حيث كانت نسبه كما يلي ولذلك فإن المكورات العنقودية الذهبية هي الأعلى بين العزلات التــــــي وصلت إلى 6 عزلات.

biotechnology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *