كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين تناقش إطروحة دكتوراة في التحــــري عـــن التعبير الجيني ومثيلة الدنا للرنـــا غــــير المشــــفر الطويـــــل والرنــــا الدقيــــق فـــي مرضــــى ابيضـــاض الــــدم النخاعــــي الحـــــاد.

أجريت المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراة (نهى محمد صالح)، وعلى قاعة المناقشات في بناية الفاو، وتألفت لجنة المناقشة من كل من أ.د عبد الامير ناصر غلوب/كلية العلوم/الجامعة المستنصرية/رئيسًا
أ.د سلوى جاير العوادي /عضوًا ،أ.د حسن محمد نايف /كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين/عضوًا, أ.د بهاء عبد الله لفته/كلية العلوم/جامعة بغداد/عضوًا. أ.م.د محمد محمود فرحان /عضوًا ، وبأشراف الاستاذ الدكتور حميد مجيد جاسم. هدفت الدراسة إلى التحري عن العلاقة بين مستويات التعبير الجيني ومثيلة الدنا للجينات المشفرة للرنا الطويل غير المشفر (MEG3) والرنا الدقيق غير المشفر (miR-193a) في مرضى ابيضاض الدم النخاعي الحاد (AML) بالمقارنة مع الاشخاص الاصحاء، تطرقت الدراسة الى مستويات التعبير الجيني للرنا الطويل (HOTAIR) والرنا الدقيق (miR-21) المرتبط بظهور سرطان الدم كمؤشرات حيوية للأهداف العلاجية والكشف المبكر عن مرضى ابيضاض الدم النخاعي الحاد ( (AML.
أظهرت النتائج أن هناك انخفاضًا معنويا كبيرا في مستويات التعبيرالجيني لكل من الجينات المثبطة للسرطان lncRNA MEG3 وmiR-193a (0.073 و 0.0001 على التوالي) في مرضى ابيضاض الدم النخاعي الحاد (AML) حيث انخفض مستوى التعبير لهذين الجينين من 19.0 و 4.56 في الاصحاء إلى 8.0 و 0.76 في مرضى AML, على التوالي. بينما هنالك زيادة معنوية كبيرة جدا (P ≤ 0.01) في مستويات التعبير الجيني لكل من عن lncRNA HOTAIR و miR-21 حيث زاد التعبير الكمي لهذين الجينين من 2.0 في الاشخاص الطبيعيين إلى 6.11 و 4.0 في مرضى AML, على التوالي. الف مبروك الامتياز للطالبة ومشرفها وكل التوفيق و النجاح لاعضاء لجنةالمناقشة الكرام.

biotechnology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *