مشاركة السيدة معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة في كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين بمناقشة رسالة ماجستير بجامعة بغداد.

شاركت الاستاذ المساعد الدكتوزة رسالة رزوقي حسين اللامي ضمن عضوية مناقشة رسالة ماجستير في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/جامعة بغداد،
وقد تمحورت الرسالة حول الفعالية الدوائية لعلاجات سرطان الثدي ((5- FU و (GEM) باستخدام الاطر المعدنية الدوائية كمركب نانوي، لطالب الماجستير (علي خضير رسن) والموسومة: (دراسة الفعالية الدوائية لعلاجات سرطان الثدي 5- fluorouracil ((5- FU وGemcitabine (GEM) باستخدام الاطر المعدنية الدوائية كمركب نانوي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. رسالة رزوقي/ كلية التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين/ عضوا، م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.م.د. اثير عواد مهدي/ جامعة سكاريا/ تركيا/ عضوا ومشرفا.
وهدفت الدراسة، الى العمل على تطوير وتحسين الكفاءة العلاجية لـ (Gemcitabine (GEM) و 5-Fluorouracil ولتقليل الآثار الجانبية باستخدام مركب MIL-100 النانوي كحامل.
وتم تغليف 5-Fluorouracil على حدى ومن ثم مع GEM داخل .MIL-100 تم بعد ذلك طلاء 5-Fluorouracil @ MIL-100و 5-Fluorouracil-GEM @ MIL- 100 بواسطة chitosan، وبعد ذلك تم تكوين مركب مخلبي بالحديد (III) ومترافق مع quercetin، والحصول في النهاية على حامل نانوي متعدد الوظائف MIL-100.وأكدت نتائج التوصيف التكوين الناجح للحامل النانوي. تم دراسة تاثير الاس الهيدروجني على خروج ا لـ 5-Fluorouracil و GEM من .MIL-100 بالإضافة إلى ذلك تقييم النشاط المضاد للسرطان لهذه الناقلات النانوية من خلال تحليل WST-1 وبأستعمال صبغة أكريدين البرتقالي في خلايا سرطان الثدي البشري MCF-7 و خلايا الضبط HUVEC.
وأظهرت النتائج أن جميع ناقلات النانو أظهرت نشاطًا مضادًا للسرطان واستحثت موت الخلايا المبرمج في خلايا MCF-7. ومع ذلك كان 5-Fluorouracil@MIL-100, chitosan-coated 5-Fluorouracil@MIL-100 المغلف بquercetin أكثر فعالية من ناقلات النانو الأخرى في خلايا .(p <0.05) MCF-7 علاوة على ذلك، لاحظنا السمية الخلوية في خلايا HUVEC بسبب الآثار الجانبية الضارة لأدوية العلاج الكيميائي. ومع ذلك كانت ناقلات النانو المطلية ب chitosan مع quercetin أقل سمية على خلايا HUVEC عند ١ ميكروغرام/ مل بشكل خاص. ويمكن استخدام MIL-100 لتوصيل أدوية العلاج الكيميائي، ويمكن أن تكون الأدوية المغلفة ب chitosan مع quercetin مفيدة لتقليل السمية على الخلايا الطبيعية .من ناحية أخرى تضمنت الدراسة الحالية تحديد مستويات ABCA1 في مصل مرضى سرطان الثدي.
أظهرت النتائج ايضا انخفاضًا في مستويات ABCA1 في مجموعة المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي بالإضافة إلى العلاج الهرموني مقارنة بالمرضى دون تناول أي علاج. كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط بين ABCA1 ومؤشر كتلة الجسم والعمر في سرطان الثدي ومجموعة الضبط.وأكدت النتائج الاعتقاد بأن الناقل النانوي متعدد الوظائف المبني على أساسMIL-100.
الف مبروك للطالب والمشرف وكل التوفيق والنجاح للدكتور رسالة المتميزة.

biotechnology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *