مشاركة السيدة معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة في كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين بمناقشة اطروحة دكتوراه ضمن قسم الاحياء المجهريه -كلية الطب بجامعة النهرين.

شاركت الاستاذ المساعد الدكتوزة رسالة رزوقي حسين اللامي ضمن عضوية مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة هديل عبد دراج
والموسومة
العلاقة بين متعددة الاشكال الجينية HLA-GوTARFوSTAT4ومستوى انتشارها لطفيلي المقوسات في المرضى المصابين بداء التهاب المفاصل الرثوي .
التهاب المفاصل الرثوي هو من الامراض الاكثر شيوعا والسبب الرئيسي لعجز المفاصل. يعود سبب التهاب المفاصل الرثوي الى استعداد وراثي وكذلك الى عوامل طبيعيه. اختلاف التوازن بين المناعه الفطريه و المناعه التكيفيه سبب مهم في تطور المرض. دراسه تعدد اشكال الجنيات للجينات المرتبطه بالمناعه ربما تساعد في التعرف على اسباب المرض او اسباب تطور المرض وعلاجه. احتماليه الاصابه بطفيلي المقوسات بالمرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي متوقعا بسبب التغيرات المناعيه وضعف المناعه التكيفيه و المناعه الخلويه والتي هي مهمه في السيطره على هذا النوع من الطفيليات.

أهداف الدراسة: فحص دور تعدد الاشكال في جينات PTPN22 وSTAT4و TARF1و HLA-G وانماطها الجينية والأليلات. ودراسه سعه انتشار داء المقوسات في مرضى التهاب المفاصل الرثوي مقارنة بمجموعة ضابطة من الاصحاء.
المواد وطرق العمل: اشتملت الدراسة الحالية على 100 مريض مصاب بالتهاب المفاصل الرثوي و 100 من الأفراد الأصحاء كمجموعة ضابطة متطابقة مع العمر والجنس (85 أنثى 15 ذكرًا). باستتخدام تقنية Real time PCR المستندة على صبغة SYBR Green لفحص الأنماط الوراثية لـ HLA-G (rs1063320)و TRAF1 (rs10818488)و(rs2476601) STAT4 (rs7574865)

النتائج: اغلب المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي هم من النساء. هناك علاقه واضحه بين التدخين والتهاب المفاصل الرثوي. قابليه الاصابه بالمرض تكون في الاعمار من 30 الى 40. كل الجينات التي تم تمييزها اظهرت نتيجه ايجابيه في القالبليه لتطوير المرض في المرضى المصابين بداء المفاصل الرثوي. بالاضافه الى ذلك لم تكن اجبنات متعدده الاشكال علاقه بالاستجابه للعلاج البيولوجي فقط PTPN22اظهر علاقه ايجابيه للاستجابه للعلاج البايولوجي وعلاقه بفعاليه المرض وبقيه المتغييرات . الجينات متعدده الاشكال اظهرت ترابط متفاوت مع كل من العمر, الجنس , RF و مستوى anti-CCP في الدم. كان متوسط مستويات HLA-G اقل عند المرضى المصابين بالتهاب التهاب المفاصل الرثوي والذين هم تحت العلاج الايولوجي من 4 الى 6 اشهر مقارنة بالمجموعة الضابطة . أظهرت النتائج ان هناك علاقة بين مستوى داء المقوسات في المصل ونسبه تواجد الجين PTPN22 .

الاستنتاجات: اظهرت الدراسه الحاليه ان متعدد اشكال الجينات المختاره في الدراسه الحاليه تعتبر عامل خطر للاصابه في مرض التهاب المفاصل الرثوي. واظهرت ايضا ان انتشار المضادات الحيويه لطفيلي المقوسات محدوده في المرضى والاصحاء المشاركين في الدراسه الحاليه. لاتوجد علاقه بين انتشار الاجسام الحيويه لطفيلي المقوسات والجينات الداخله بالبحث عدا جين ال PTPN22 اظهر علاقه مع الطفيلي.

biotechnology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *