كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين تناقش إطروحة دكتوراة في تسلسل الجينوم الكامل والتحليل الجزيئي والعلاج بالعاثيات للعزلات السريرية Pseudomonas aeruginosa المقاومة للأدوية المتعددة.

أجريت المناقشة العلنية لطالب الدكتوراة(مروان محمود صالح ) وعلى قاعة المناقشات في بناية الفاو وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من الاساتذة:
أ.د حارث جبار الفهد/كلية العلوم/جامعة بغداد/رئيسًا
أ.د منعم رضوان علي/كلية العلوم/الجامعة المستنصرية/عضوًا
أ.د حسن محمد نايف/كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين/عضوًا
أ.د ابراهيم هادي محمد/كلية العلوم/جامعة ديالى/عضوًا
أ.م.د حسن عبد الهادي/كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين /عضوًا .
أ.م.د زهراء كامل زيدان /كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين /عضوًا ومشرفًا
أم.د مجيد أرشيد سباح/مركز الدنا العدلي /جامعة النهرين.
هدفت الدراسة ان يستلزم الانتشار المقلق لمسببات الأمراض المقاومة للأدوية المتعددة إجراء بحث في العلاجات غير الحيوية. من بين هذه العلاجات ، يستخدم علاج العاثيات العاثيات (العاثيات) كعوامل بديلة مضادة للميكروبات. من المسلم به الآن على نطاق واسع أن مقاومة مضادات الميكروبات تشكل تهديدًا للصحة العالمية. “إن توفر تسلسل الجينوم الكامل للميكروبات يوفر فرصة لا تقدر بثمن لمراقبة المقاومة من خلال المقاومة ، أو الجينات والطفرات التي تدعم مقاومة مضادات الميكروبات”. لسوء الحظ ، لا يزال التنبؤ بمقاومة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية من البيانات الجينومية أمرًا صعبًا ، خاصة بالنسبة للحيوانات ذات الجينوم الشامل الواسع. Pseudomonas aeruginosa هي إحدى هذه العوامل الممرضة التي توجد بها عزلات مقاومة للأدوية المتعددة (MDR) بشكل منتظم في العيادة. يركز هذا البحث على مجموعة من سبع سلالات MDR P. aeruginosa يمكن الوصول إليها تجاريًا. أراد الباحثون تسلسل ومقارنة جينومات هذه السلالات ، ومعرفة ما إذا كان بإمكانهم التنبؤ بمقاومة مضادات الميكروبات من جينومات كاملة باستخدام طريقتين بديلتين ، ومعرفة ما إذا كانت هذه اللوحة يمكن أن تكون إضافة مفيدة إلى اللوحة المرجعية الدولية P. aeruginosa. تؤكد النتائج ، كما هو متوقع ، صعوبة ربط النمط الجيني والنمط الظاهري لمقاومة المضادات الحيوية في P. الزنجارية ، بسبب التنظيم المعقد لمسارات المقاومة. تسلط النتائج التي توصلنا إليها مزيدًا من الضوء على أهمية توخي الحذر عند تفسير المقاومات المتوقعة بسبب احتمال وجود اختلافات في هوية الجينات بين السلالات. نعتقد أنه بالإضافة إلى احتساب التنوع الجيني P. aeruginosa. يقوم المشروع الحالي بتقييم الكفاءة التحليلية لكوكتيلات العاثيات في المختبر مقابل عزلات P. aeruginosa ذات المقاومة المتعددة للأدوية (MDR) ، ومقاومة الأدوية على نطاق واسع (XDR) ، ومقاومة الأدوية الشاملة (PDR). استخدمنا نطاق المضيف والمعلومات الجينية لتوليد كوكتيل ثلاثي البكتيريا قادر على قتل سلالات إكلينيكية متعددة من Pseudomonas aeruginosa وفحصنا فعالية الكوكتيل في هذه الدراسة. كانت العزلات (114) ذات مقاومة متغيرة لـ 13 مضاد حيوي. تم استخدام نهج تخصيب العاثيات لتنقية كوكتيل البكتيريا ؛ تم تحضير محلول الملتهمة مع عيار عالي (5 * 109 pfu / ml) واختباره مقابل 114 عزلة P. aeruginosa. النتائج أوضحت النتائج أن خليطًا من ثلاث لاقمات (MMS1 و MMS2 و MMS3) يمكن أن يكون lysing P. aeruginosa في كل من مزارع العوالق السائلة والطبق. ثبت أن لاقمات كوكتيل MMS قابلة للحياة بين 4 و 50 درجة مئوية ودرجة الحموضة 4-9. أظهر منحنى النمو بخطوة واحدة أن MMS كان لها فترة كامنة مدتها 15 دقيقة وفترة انفجار تبلغ حوالي 18 دقيقة ، بناءً على حجم حوالي 265 نسلًا من العاثيات لكل خلية مضيفة. تم تسلسل فجوة MMS3 وتبين أنها تفتقر إلى الجينات المرتبطة بالإمراضية البكتيرية أو مقاومة المضادات الحيوية. والجدير بالذكر أن عزلات XDR و PDR كانت حساسة لمزيج العاثيات ، وهو بديل محتمل للمضادات الحيوية التي لا تساهم في نمو مقاومة المضادات الحيوية ، مما يعني أنه يمكن استخدامها في سياق توليد علاجات الملتهمة
الشخصية.
الف مبروك للطالب والمشرفين وكل التوفيق للجنة المناقشة الكرام .