فوز كلية التقنيات الحيوية التطبيقية بجائزة مقدمة من قبل منظمة ال CRDF العالمية في أرلينغتون بولاية فيرجينيا

 

نالت المدرس الدكتور اسماء كاطع عريبي بأسم كلية التقنية الحيوية التطبيقية جائزة  مقدارها 15,000 دولار امريكي من قبل المنظمة العالمية الـ CRDF  وذلك على المشروع المقدم من قبلها لخدمة كلية التقنيات الحيوية التطبيقية وهو الحصول على جهاز اوتوكليف وملحقاتة لتعزيز السيطرة على المخاطر البيولوجية في  مختبرات زراعة الأنسجة و مختبر علم السموم عن طريق تسهيل إزالة التلوث من النفايات البيولوجية قبل التخلص منها واتباع إجراءات المختبرات القياسية المعمول بها حول كيفية استخدام وصيانة والتعامل مع متطلبات النفايات البيولوجية قبل وبعد التعقيم. والمبادئ التوجيهية الملائمة لمعالجة المواد الملوثة في المختبر وفقا للمبادئ التوجيهية BMBL.

وسوف يكون الجهاز الجديد (الأوتوكلاف) ذات تأثير كبير على تعزيز السلامة البيولوجية و الرقابة على النفايات من المواد البيولوجية في زراعة الأنسجة و مختبر علم السموم. وأنه يوفر أداة هامة لاحتواء النفايات في المختبر، و يمنع التلوث والتعرض و انتشار العوامل المسببة للأمراض و السموم اضافة الى ان هذه المعدات يمكن أن تكون مشتركة مع غيرها من المختبرات في المنطقة القريبة من الكلية لدينا .

اهداف المشروع

1- السيطرة على النفايات البيولوجية في المختبر.

2- حماية العمال والموظفين الفنيين وطلاب الجامعات و طلاب الدراسات العليا والعلماء من التعرض للعدوى المكتسبة من المختبر

3- سيتم تدريب جميع الموظفين على الإجراءات والقواعد الملائمة للتعامل مع  ومعالجة النفايات المختبرية و تجنب المواد الخطرة .