مناقشة اطروحة دكتوراة
اجريت المناقشه العلنيه لطالبة الدكتوراة (عبير مهدي جبار) عن بحثها الموسوم
The role of some plants active compounds in glutaminase inhibition and cancer therapy
وذلك في الساعه التاسعه صباحا من يوم الخميس الموافق ٢٣-حزيران-٢٠٢٢ على قاعة كليه التقنيات الاحيائية
وتالفت لجنه المناقشه كلا من
١- ا.د نضال محمد صالح/ جامعة بغداد كلية علوم الهندسه الزراعيه – رئيسا
٢-ا.د ساهره نصيف جاسم /جامعة المستنصريه كلية العلوم – عضوا
٣- ا.د خالد هاشم عبدالمنعم/جامعة النهرين كلية التقنيات الإحيائية – عضوا
٤- ا.د علي زيد فاضل /جامعة النهرين كلية التقنيات الاحيائيه- عضوا
٥- ا.م.د نضال سهيل زبار/ جامعة النهرين كليه التقنيات الاحيائية- عضوا
٦- ا.د اسماء علي حسين /جامعة النهرين كلية التقنيات الاحيائيه- عضوا ومشرفا
٧- ا.م.د رقيه محمد ابراهيم/ جامعة النهرين كليه التقنيات الاحيائيه- عضوا ومشرفا

تم استخلاص أجزاء نباتية مختلفة من (حبة البركة ، عين البزون، ورق الغار الهيل ، العنب الاحمر ، التفاح ، الليمون) باستخدام ميثانول 80٪ ، ثم تم تحليل جميع النباتات بطرق كيمائية نباتية لقياس محتوى الفلافونويد الكلي TF ، القدرة الاختزالية بتقنية (RFAP) وايضا تقديرالقدرة على كبح الجذور الحرة بواسطة DPPH .
تم إجراء الالتحام الجزيئي لبعض المركبات الموجود في النباتات اعلاه مثل (thymoquinone, nigellicimine, nigellicimine N-Oxide, vinblastine, vincristine, 1,8-Cineole (Eucalyptol), Quercetin-3-rhamnoside, Hyperoside, hispridin, Narirutin, Hesperetin, Delphindin, Trans-resveratrol, Petuindin, Caffeic acid, phloridzin, phloretin, Q-3-O-B-glucopyranoside, linalool and α-Terpineol with Crystal ligands) لكن مركب الهيسبريدين الموجود في الليمون اعطى أعلى ارتباطًا بإنزيم الجلوتاميناز نظرًا لتطابق تركيبه الكيمائي مع الموقع الفعال لانزيم الجلوتاميناز اضافة الى ارتفاع محتوى الفلافونويد ونشاطه في كبح الجذور الحرة وقابليته الاختزاليه العالية. تم التنبؤ بالموقع الفعال باستخدام برنامج MOE 14.0901 Software.
تم تقييم اختبار موت الخلايا المبرمج عن طريق معالجة الخلايا السرطانية بالهسبريدين و CB-839 عن طريق صبغة الأكريدين البرتقالي- بروبيديوم يوديد الثنائي الفلوريسنت. أظهرت النتائج أن هسبريدين و CB-839 تسبب في موت الخلايا من خلال موت الخلايا المبرمج الذي لاحظ تغيرات في أشكال نوى خط خلية AMJ13 المعالج. تسببت الخلايا المعالجة بـ hespirdin و CB-839 في أضرار أعلى على نطاق واسع لسلامة الغشاء مقارنة بالخلايا غير المعالجة. لوحظت تأثيرات أقل في الخلايا المعالجة بهسبريدين أو CB-839 في نوى الخلايا غير المعالجة لها بنية طبيعية حيث أظهر اللون الأخضر اللامع ثباتًا ، بينما لوحظت التغييرات المحفزة ، بما في ذلك تكثيف الكروماتين ، في الخلايا المعالجة.

التصنيفات: الاخبار