شاركت الدكتوره رواء نزار الجلبي في عضوية لجنة مناقشة طالبة الماجستير (ايمان عدنان عبدالمجيد) في معهد الهندسة الوراثية جامعة بغداد عن رسالة الماجستير الموسومة

Study the Association of miRNA-146a and IRAK1 Genes Polymorphisms and some Immunological Markers with the Risk of Rheumatoid Arthritis Incidence in a Sample of Iraqi Patients.

(وقد تألفت لجنة المناقشة من :

أ.د عبدالحسين مويت الفيصل / جامعة بغداد / معهد الهندسة الوراثية… رئيسا

أ.م.د. رواء نزار محمد / جامعة النهرين / كلية التقنيات الاحيائية… عضوا

م.د. وسن عبدالرزاق غربي / جامعة بغداد / معهد الهندسة الوراثية و التقنيات الاحيائية …. عضوا

أ.م.د. باسمه قاسم حسن / جامعة بغداد / معهد الهندسة الوراثية ….عضوا ومشرفا

وخلصت الدراسة الى

ان التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مناعي ذاتي مزمن التهابي ومتعدد الجينات, يستهدف بشكل خاص مفاصل متعددة ذات مسببات غير معروفة. غالبية المرضى يظهرون العامل الروماتويدي بشكل ايجابي ومستويات عالية. والاجسام المضادة النووية هي العوامل الرئيسية التي تؤكد ايجابية المرض أضافة الى الفحص من قبل الطبيب الأخصائي. في هذه الدراسة تتضمن مئة وعشرين عينة دم لمتطوعين ذكورا واناثا جمعت ضمن الفترة ما بين نهاية كانون الاول2021 الى بداية مارس .2022قسمت العينات الى فئتين , ستون عينة لمرضى التهاب المفاصل الرثوي الذين يزورون بانتظام قسم امراض المفاصل المزمنة في مستشفى بغداد التعليمي- مدينة الطب- بغداد- العراق. وستون اخرون مجموعة سيطرة. تم إجراء البحث في جامعة بغداد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا، وكذلك في مختبرات مستشفيات بغداد. الهدف الرئيس من هذا البحث يأتي بخطوتين, الاولى الخط المناعي لقياس مستوى المعلمات المناعية في مصل الدم والتي تتضمن IL-1β و ANA. اما الخطوة الثانية الكشف عن دور المطفرات جينيا للجينات MIR146A و IRAK1 في عينة من المرضى العراقيين . تم استخلاص الحمض النووي الجينوي DNA من الدم وكانت نقاوته تتراوح (1.8-2.0) . تم تطبيق الحمض النووي الجيني المستخلص في تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) لتضخيم الجينات المدروسة باستخدام تقنية (HRM) .

كانت نسبة حدوث المرض في النساء اكثر من الرجال بنسبة 88.33% , اما في الرجال كانت النسبة 11.67% , وكان متوسط العمر (46.35 ±1.43). كان نسبة تاثير تاريخ العائلة بالاصابة بالتهاب المفاصل الرثوي في هذه الدراسة يبدو قليل حيث كانت النسبة 21.67% اما متوسط معامل كتلة الجسم 29.48 ±0.64 . أما الاصابات المصاحبة لمرض التهاب المفاصل الرثوي في الغالب التهابات المجاري البولية ومرض ارتفاع ضغط الدم بنسبة 11.67 اما نسبة مرض السكري 6.67% وهشاشة العظام 3.33.

تضمنت هذه الدراسة المعلمات الالتهابية مثل ESR بمتوسط مرتفع 48.06 ± 3.92 , وكان العامل الرثوي ايجابي في جميع عينات المرضى اما CRP كانت النسبة 60%. تم قياس مستوى سيرم الدم باستخدام تقنية ELISA لمعرفة مستويات المعلمات المناعية في الدم, وكان المتوسط كالاتي: Anti-CCP يساوي 0.504 ±0.006 و ANA يساوي 0.528 ±0.025 و IL-1β يساوي149.68 ±2.06 والتي يعتقد لها تاثير على المرض والتي تفسر وجود زيادة او فرط تنسج في الغشاء الزليلي حول المفصل.

 

تقع طفرة الجين المدروس MIR146A على الكروموسوم الخامس وظهرت ثلاث طرز مظهرية للجين وهي (CC, CG, GG) وكان الطراز الوراثي الوحيد هو CC بنسبة عالية تتراوح 50% بينما الطرز الاخرى لا تظهر نسبة عالية( 26.67% 23.33%). كل الطرز المظهرية الوراثية لهذا الجين لا تظهر تاثير واضح على الذكور وكانت النسبة (6.45%, 9.68% ,6.45%) اما الطراز المظهري CC للاناث نسبته تبلغ 31.46% . اما الجين الاخر IRAK1 والذي يوجد على الكروموسسوم X والذي يظهر ثلاث طرز مظهرية CC, CA) , AA). جميع هذه الطرز المظهرية في هذه الدراسة لا تظهر تاثير على مرضى التهاب المفاصل الرثوي لا في الذكور ولا في الاناث.

كل التوفيق.