اجريت المناقشه العلنيه لطالبةالدكتوراة (فرح عيسى اسماعيل)عن اطروحتها الموسومة

 

The role of heat shock protein 70 as a diagnostic biomarker in Iraqi patients with colon cancer and deregulation its expression.

 

في الساعه ٩ يوم الخميس الموافق26-1-2023 على قاعة كلية التقنيات الاحيائية

وترأس السيد عميد كلية التقنيات الاحيائية المحترم

أ.د احمد عبدالحسن عباس لجنة المناقشة، فيما ضمت اللجنة عضوية كلا من:

٢-ا.د احمد صاحب عبد الامير/جامعة النهرين- كلية الطب- عضوا

٣- ا.د سلوى جابر العوادي /جامعة النهرين كلية التقنيات الاحيائية- عضوا

٤- ا.م.د رسالة رزوقي حسين/ جامعة النهرين-كلية التقنيات الاحيائية – عضوا

٥- ا.م. د هبة احمد غيدان/ الجامعة المستنصرية- كلية الطب -عضوا

٦- ا.د علي زيد فاضل/جامعة النهرين- كلية التقنيات الاحيائية- عضوا ومشرفا

٧- ا.د. احمد عبد المجيد حمزة /الجامعة المستنصرية- المركز العراقي لبحوث السرطان.

 

وهدفت الدراسة للتحقيق في دور بروتين الصدمة الحرارية 70 كمؤشر حيوي تشخيصي للمرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم والاستفادة من مزايا فيروس نيو كاسل باعتباره فيروساً غير ممرض للإنسان وله القدرة الكبيرة على إحلال العديد من أنواع الخلايا السرطانية وتخطي الخلايا الطبيعية.

وكشفت الدراسة أن مثبط البروتين الصدمة الحرارية 70 والفيروس يمنعان بشكل فردي الانتشار والنمو ، ويقلل من حيوية الخلية ويسبب تغيرات شكلية وموت الخلايا المبرمج في خطوط خلايا سرطان القولون والمستقيم .

وأظهرت نتائج العلاج المركب أن التآزر بين الفيروس والمثبط أنتج تأثير كبير مضاد للورم أكبر من تأثير العلاج الأحادي مع أي منهما ، وأدى الجمع بينهما إلى تثبيط أعلى لحيوية الخلية وزيادة التغيرات الشكلية الخلوية وزيادة تحريض موت الخلايا المبرمج في خطوط خلايا سرطان القولون والمستقيم المعالجة ، علاوة على ذلك ، كان هذا العلاج آمنًا نسبيًا للخلايا الطبيعية.

واستنتجت هذه الدراسة إلى أن بروتين الصدمة الحرارية 70 قد يكون علامة حيوية جديدة لسرطان القولون والمستقيم في المرضى العراقيين ، وأن بروتين الصدمة الحرارية 70 المنفرز خارج الخلية هو علامة بيولوجية جيدة للتحمل المناعي ومقاومة العلاج الكيميائي لدى مرضى سرطان القولون.

كل التوفيق