برعاية السيدة عميد كلية التقنيات الحيوية التطبيقية “أ.د. هيفاء هادي حساني ” يعقد الموسم الثقافي ورشة عمل في كلية التقنيات الحيوية التطبيقية،  حيث تم  أستضافة مدير قسم النبات /دائرة فحص وتصديق البذور/ وزارة الزراعة الدكتور “علي حالوب كاظم و ألقى محاضرة عن الاعشاب والتنوع الوراثي للنباتات وتوزيع اوراق عمل على جميع الحضور للتعريف بالمعشب الوطني العراقي واهميته .
وقد تم التعريف بالمعشب الوطني العراقي بأعتباره مركز رئيسي ومهم في دراسة الثروة النباتية الطبيعية في العراق، ويعتبرالمعشب الوطني العراقي المتحف الرئيسي والمركزالعلمي الاهم من حيث حفظ  ودراسة الثروة النباتية في العراق، خصوصا وان ارض العراق لقبت  بأرض السواد لكثرة النباتات التي تغطي ارضهُا الخصبة وتنوعها ومن ثم تمت الأشارة الى التنوع الوراثي للنباتات الطبيعية في العراق، وأن هذا التنوع يضيف مسؤولية كبيرة على عاتق وزارة الزراعة وباقي الوزارات ذات العلاقة للحفاظ على هذا الكنز الهائل من الكنوز العراقية . و من هنا كان لابد من انشاء مركز علمي مهتم بدراسة وحفظ هذه الثروة الطبيعية، وكان العراق على المستوى الاقليم من اوائل الدول التي قامت بأنشاء معشب في منطقة الرستمية عام (1929) مَثل اول معشب وطني في العراق، احتوى على ما يقارب (5) الاف عينة نباتية معشبية، (150) عينة منها تم جمعها عام (1920) تعتبر من اقدم العينات النباتية العراقية المحفوظة، وعد هذا المعشب النواة الاولى لتأسيس المعشب الوطني العراقي عام (1946) في منطقة أبو غريب، وهو اليوم احد الشعب الموجودة في دائرة فحص وتصديق البذور في وزارة الزراعة، و يمثل متحف المركز العلمي لدراسة النباتات العراقية يقصده سنويا عدد كبير من الباحثين والمهتمين بالشؤون النباتية.
يحتوي المعشب الوطني العراقي على حوالي (60) الف عينة نباتية معشبية مجففة ومحفوظة على اسس تصنيفية علمية، تغطي تقريبا جميع الانواع النباتية التي تعود لمختلف البيئات في العراق. ان هذا التنوع البايولوجي في المحاصيل الزراعية في العراق مثل رز العنبر والحنطة المقاومة للجفاف وغيرها تعد كنوز حقيقية لدورها الهام بأعتبارهامكملات غذائية فضلا عن خصائصها العلاجية .
وفي نهاية الورشة تم توزيع شهادة مشاركة للمحاضرين تكريما لهم على اتمامهم ورشة العمل بكل نجاح.
hss2 hsss