أنجاز علمي

البحث الاول: الاستاذ الدكتور حميد مجيد ..

تحديد طبيعة ونوع التباين الوراثي في الاكسون-15 لجين امينو بيبتايديزالنوع الاول للشبكة الاندوبلازميةEndoplasmic Reticulum)  Aminopeptidase-1)المصاحب للاصابة بالتهاب الفقرات التصلبي (Ankylosing Spondylitis) في المرضى العراقيين

الهدف من البحث:

ايجاد العلاقة بين التباين الوراثي في التعاقب النكليوتيدي للاكسون-15 لجينEndoplasmic Reticulum Aminopeptidase-1 كعامل خطورة والاصابة بالتهاب الفقرات التصلبي (Ankylosing Spondylitis) في المرضى العراقيين.

الملخص:

أستخلص الدنا المجيني (Genomic DNA) من عينات الدم للاصحاء والمصابين بالمرض. بعدها تم تضخيم الأكسون-15 باستخدام بادئات نكليوتيدية متخصصة، حيث تم الحصول على قطعة دنا بحجم 298 زوج قاعدي تمثل التعاقب النكليوتيدي للأكسون-15. ولمعرفة طبيعة ونوع التباين الوراثي في هذا الاكسون، فقد تم تحديد التعاقب النكليوتيدي الكامل للقطعة المضخمة. وقد وجد ان التباين الوراثي في الموقع 96144601 للتغاير 27044rs هو من نوع كوانين gSNP))  في 64% من عينات الدم للاشخاص المصابين بالمرض (60 عينة لمرضى ذكور واناث) مقارنة بالسايتوسينcSNP) ) لنفس الموقع في جميع عينات الدم المأخوذة من السيطرة الاصحاء (30 عينة دم لأصحاء ذكور واناث)، مما يشير الى ان هذا التغاير يعد أحد عوامل الخطورة (Risk Factor) المصاحبة للاصابة  بمرض الفقار اللاصق في عينة المجتمع العراقي.

 

البحث الثاني:

الاستهداف العلاجيلعقار الدوكسوروبیسین المحمول في الدقائقالنانویة البولیمریة

( (PCL-PEG-PCLلخط خلایا سرطان الثديMCF-7

 

الهدف من البحث:

هدفت الدراسة الى إعداد وتوصيف واستكشاف التأثير السمي الخلوي لعقار الدوكسوروبسين) (doxorubicinالمحمل في الدقائق النانوية ثلاثية البوليمرات القابلة للتحلل((PCL-PEG-PCLضد الخط الخلوي لسرطان الثدي . MCF-

الملخص:

استخدام عقارالدوكسوروبيسين المحمّل بالدقائق النانوية -PCL-PEG
PCL لاستهداف خلايا خط الخلايا السرطانيةMCF-7الحية. أظهرت نتائج الدراسة خاصية التوصيل لعقارالدوكسوروبيسين المضاد للسرطان المحمّل في الدقائق النانوية وايضاً تثبيطه لنمو الخلايا السرطانية. أظهرالتوزيع ثلاثي الابعاد لجزيئات عقار الدوكسوروبيسين بواسطة CARSو TPEFأن العقارالحر وصل الى داخل النواة بسرعة وانخفض تركيزه في السايتوبلازم بعد 10ساعات و 55دقيقة. وفيالوقت نفسه تحرر العقار من الدقائق النانوية حيث أمكن ملاحظته في السايتوبلازم والنواة، وكان عددخلايا MCF-7المعالجة بالعقار المحّمل بالدقائق النانوية منخفض نسبياً بالمقارنة مع التي تم معالجتهابالعقار الحر بعد 5ساعات و 51دقيقة.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*