ادارة الجودة والتحضير لإعتمادية المختبرات التعليمية

برعاية السيدة عميد كلية التقنيات الاحيائية المحترمة أ.د. هيفاء هادي حساني وضمن نشاطات الموسم الثقافي الثاني للعام الدراسي 2016/2017اقيمت في كلية التقنيات الاحيائية ورشة عمل حول “أدارة الجودة وأعتمادية المختبرات”  ألقى فيها أ.م. الدكتور حسن محمد نايف محاضرة بعنوان ( ادارة الجودة والتحضير لإعتمادية المختبرات التعليمية) هدفت الورشة الى تعزيز عملية التطوير المستمرة المعمول بها في الكلية  من خلال تطبيق نظام ادارة الجودة وهو الضمان لتوفير مهارات مختبرية وممارسات سلوكيات نوعية تضمن النتائج المتوقعة من اجراء العمل المختبري سواء عمليا تجريبيا او فحوصات علمية او طبية أو غيرها وصولا الى تطوير او أنتاج ناتج نوعي متميز لكسب رضى المستهلك أو تحقيق تنافس متميز على الشركاء او تقديم خدمات الجودة..

تتضمن الورشة المخرجات الاتية:

  • التعريف بادارة الجودة للمختبرات وفق المعايير العالمية، لماذا الجودة مسؤولية مطلوبة؟ ماذا تضيف من فوائد للمختبر وللمؤسسة التعليمية؟
  • شرح تسلسل المفاهيم والطرق العلمياتية في  المختبرات. تأمين الدقة و الاستمرارية بالعمل
  • طريقة كتابة و تطبيق دليل المختبرات لتطبيق نظام الجودة للعاملين. إنتظام و توحيد البروتوكولات العملية
  • تلبية و تأمين متطلبات المستفيدين إرضاء الشركاء والزبائن من طلبة وباحثين وعلماء و متدربين
  • تأمين التطوير الذاتي والمهني المستمر في المختبرات.

السبل الى تعريف و فهم وتطبيق المتطلبات الادارية (15 فقرة)

السبل الى تعريف و فهم وتنفيذ المتطلبات الفنية (10 فقرات).

خطوات الايفاء بمتطلبات تطبيق الاعتمادية في المختبرات التعليمية

و تأتي ورشة العمل هذه تلبية للاستحداثالاخير للقسم الخاص بإسم (قسم إعتماد المختبرات)  من قبل جهاز الاشراف والتقويم العلمي في الوزارة، يتولى مهام الرقابة والتفتيش والاطلاع على واقع المختبرات في الجامعات والكليات الحكومية والاهلية على حدٍ سواء.شارك في الحضور مدراء المراكز البحثية او ممن يمثلهم  والعديد من التدريسين من مختلف الأقسام الأكاديمية في ورشة العمل كما وأكدوا على كونه مفيداً ومثيراً للأفكار النيرة. وكان انطباع كافة الحاضرين طيباً بحيث أعلنوا توقعهم لتغيير قياسي في الإنجاز في ركنَي الأداء- التعليم والتعلم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*