الحشد الوطني ضد الفساد

برعاية السيدة عميدة كلية التقنيات الاحيائية أ.د. هيفاء هادي حساني المحترمة اقامت وحدة الارشاد النفــــــــــــسي والتوجيــه التربوي نـــــــــــدوة علمية تحــت عنـوان (( الحشد الوطني ضد الفساد ))  على قاعة الفاو في يوم الاثنين الموافق 14/5/2017حيث القى فيها كل من الدكتور ناهض موسى والدكتور احمد حسين العباسي محاضرات تربوية حول كيفية القضاء على الفساد. حيث كان الهدف من الندوة هو اسنساخ تجربة الحشد الشعبي المقدس لتحرير البلاد … لمحاربة الفساد.

حيث تحدث الدكتور احمد حسين العباسي المحترم عضو سابق في البرلمان  عن ضرورة  تظافر الجهود لكل شرائح المجتمع من اجل طرد الفاسدين والتصدي لهم، مشدداً على ان الفساد والارهاب وجهان لعملة واحدة .

وأستهل الدكتور احمد في بداية الندوة بتعريف مفاهيم الفساد الاداري والمالي والتطور التاريخي لظاهرة الفساد الاداري والمجتمعات التي عرفته قديماً والعقوبات التي تم تحديدها من اجل التصدي له.

وعن أسباب تفشي الفساد أوضح الدكتور ناهض موسى مدير شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة النهرين ان هناك عوامل بشرية مضيفاً اليها العوامل المؤسسية التي تتمثل بوجود او عدم توفر الثقافة المؤسسية  للتصدي للفساد وهنا ظهرت الحاجة لأتخاذ  أشكال متعددة  للقضاء على الارهاب والفساد منها وضع العقوبة القاسية وتخفيض عدد اللوائح وإعطاء دور أكبر لمؤسسات المجتمع المدني في مجال التصدي للفساد بالإضافة الى تفعيل القواعد الديمقراطية ونبذ الحكم المطلق وتفعيل القيم الروحية من اجل التصدي للظاهرة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*