شاركة عميد كلية التقنيات الحيوية التطبيقية أ.د. هيفاء هادي حساني المحترمة في المؤتمر دولي الذي يحمل عنوان ” تطبيقات المعلوماتية الحياتية والأحصاء الحياتي في علاج السرطان ” الذي تم  بالتعاون بينجامعة تكساس الأمريكية و جامعة قطر في الدوحة في 26- 29 نيسان 2015 .

وقد تناولت المحاضرة  الكشف عن عدد من النيوكليوتيدة المفردة المتعددة الأشكال في المرضى العراقيين المصابين بالسرطان. وتم تحديد هذه التغايرات الوراثية بواسطة أستخدام عدد من التقنيات المتقدمة ومن بين تلك التقنيات المستخدمة هي تقنية قراءة التسلسلات النيوكليوتيدية للجينات المحددة في جينوم المرضى العراقيين الذين يعانون من الأصابة بسرطان البروستات، سرطان القولون،سرطان الرئة ،سرطان الثدي.  وأثبتت النتائج أن المرضى العراقيين يتفردون بنوع المتغايرات الوراثية الحاصلة في الجينات المدروسة والمسببة لأحداث السرطان.

 أن الكشف عن المتغايرات الوراثية يعد ذو قيمةمعنوية عالية لكونه يساعد الباحثين والخبراء في مجال العلوم الصيدلانية للعمل على تطوير الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض السرطانية المدروسة وراثيا وجعلها أكثر نوعية في تثبيط الخلايا السرطانية في النسيج المصاب دون أن  يؤثر تأيضها على الخلايا الطبيعية.

 

9090