ندوة علمية ( المعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها )

ضمن موسمها الثقافي والعلمي، نظمت كلية التقنيات الحيوية التطبيقية بجامعة النهرين ندوتها العلمية الموسومة( المعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها)

Bioinformatics and Its Applications

تهدف الندوة  التي حضرها الدكتور عبد الجبار نعمة خليفة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الى التعرض للمعلومات الوراثية واهميتها في علوم الجينوم والاحصاء الحيوي.

وبينت الاستاذ الدكتورة هيفاء هادي حساني عميد الكلية بان الكلية رغم حداثتها سعت الى تطوير برامجها الدراسية بشكل يوازي البرامج الدراسية في كليات التقنية في الجامعات العريقة، فضلا عن سعيها لاستحداث قسم التقنيات الاحيائية الدوائية الذي يأخذ دوره الان للاقرار تلبية لمواكبة التطور العلمي والتكامل التقني وتماشيا مع حاجة سوق العمل.

وتطرقت حساني الى مساهمة الكلية في برامج التعليم المستمر من خلال عقد العديد من الندوات والدورات التدريبية والمشاركات في عدد من المؤتمرات الدولية داخل وخارج العراق .

تضمنت الندوة التي تراسها الاستاذ الدكتور حميد مجيد جاسم  ومقرريةالدكتورة  رسالة رزوقي وحضور عدد من الباحثين والمختصين من جامعة بغداد والمستنصرية  والجامعة العراقية فضلا عن هيئة الرقابة الوطنية، ثلاث محاور تناول المحور الاول الذي استعرضه الدكتور حسن محمد نايف عن

 والمعلوماتية الحيوية . Omicsعلوم الجينوم

تطرق فيه الى ان المعلومات الوراثية تحتل اهمية استثنائية بالعلوم البايولوجية الحديثة وتتميز بقابليتها على تحليل وتنميط المعلومات البايولوجية الوراثية باستخدام قاعدة معلوماتية واسعة والمتوفرة بخدمات الكومبيوتر.

وبين الباحثالعلاقة بين البايولوجي الجزيئي وعلوم الكومبيوتربأنها تحتاج الى مستخدمين  من العلماء والباحثين بمختلف العلوم البايولوجية والتطبيقية  وما بين مطورين  برامج الكومبيوتر لتلبية حاجة المستخدمين .

واشار الى أن مبادئ المعلوماتية الحيوية وشرح العلوم الناتجة عن الجينيوم والبروتيوم وصولا الى تعبير الصفة الوراثية بشكلها النهائي وادوات  قواعد المعلوماتية المستخدمة بالتحليل والتركيب وصولا الى تصميم العقاقير الطبية والدوائية والادوات التشخيصية للامراض السرطانية والجرثومية المعدية .

المعلوماتية والاحصاء الحيوي  كان  عنوان المحور الثاني للدكتور علي عبد الحافظ ابراهيم  الذي تطرق فيه الى الطرق العلمية والرياضية للمعلوماتية الحيوية والقواعد الاساسية للمعلومات الحيوية الدولية وطرق تحليل تسلسلات الدنا وكذلك اساليب مقارنتها الثنائية او المجموعاتية المحلية اوالعالمية باستخدام بنوك قواعد المعلوماتية الدولية .

وتطرق عبد الحافظ  الى رسم الخرائط الجينية وتحليلات البروتينات وتراكيبها واشكالها الثلاثية والتقانات الحديثة المتخصصة ضمن علم الجينوم والتعبير الجيني.

اما المحور الاخير فكان بعنوان

  الامريكية للمدرس المساعد  NCBI    باستخدام خدمةDNAsequenceتطبيقات  تحليل تسلسلات 

محمد حسين والي  .

تطرق الباحث الى مساهمة البرامج الالكترونية في مجال تحليل ودراسة التسلسلات الجزيئية للمادة (DNA)الوراثية

 من خلال توظيف لغات برمجية متخصصة ومن خلال استخدام شبكة الانترنيت اصبح مشروع قراءة

الجينوم البشرية وتحديد جيناته ، ليس فقط قراءة الجينوم البشري،  بل كذلك كافة الاحياء البدائية والمتطورة حيث يمكننا الان ان نحصل على تسلسلات الدنا لاغلب الجينات المهمة ولمعظم الكائنات الحية والمجهرية .

 تضمن المحور شطرين الاول عرضا لاهم المواقع الالكترونية الرائدة على شبكات الانترنيت في مجال المعلوماتية  الحيوية  التي تشمل  المواقع التالية :

(NCBI ,DDBJ & EMBL)

تمتاز هذه المواقع بكونها مرتبطة مع بعضها البعض  ومتزامنة .

اما الشطر الثاني فتناول عرضا عن كيفية الحصول على تسلسلات الدنا لجين معين  او مجموعة جينات تابعة لكائن معين .

وفي مداخلاتهم عبر الحاضرون عن تفاءلهم  لاقامة مثل هذه الندوات التي تعززالثقة والموضوعية بموضوع المعلومات الوراثية الذي يعد من  المواضيع المهمة والانية .