تحقيقا لأهداف الجامعة في التقدم العلمي والرقي الفكري شارك  المدرس الدكتور علي زيد  في برنامج الكورس القصير (Hazardous Waste Management) الذي أقيم  في مملكة هولندا و الممولة بالكامل من قبل منظمة اليونسكو العالمية للفترة من 30/8/2015 و لغاية 11/9/2015. حيث تم تنفيذ البرنامج على مستويين  

المستوى الاول: محاضرات و دراسة مكثفة لمدة اسبوع حول تكوين النفايات الخطرة و طرق معالجة و كيفية

التخلص من هذه النفايات المتولدة اما مصنعيا او صحيا او طبيا او مختبريا من خلال طرق و معالجات لا تؤثر على البيئة. و تمركزت المحاضرات حول التحديات التي تواجهها الدول النامية في معالجة هذه النفايات السامة و الخطرة التي لها تأثير مباشر على صحة الانسان و بيئته و خاصة اذا لم تعالج بصورة صحيحة. وتمت مناقشة اساسيات معالجة النفايات الخطرة و تأثيرها على البيئة و كيفية توفير الموارد الرئيسية و اتباع التشريعات القياسية و تتبعها الدول المتقدمة من خلال تسخير التكنولوجية الحديثة في هذا المجال. كما تم تقديم دراسات متعلقة بواقع معالجة النفايات الخطرة لكل بلد، وتم اأختيار افضل خمس دراسات من بين خمسة وعشرون دراسة لغرض المشاركة بها في مؤتمر ISWA 2015 و منها الدراسة التي قام بتقديمها د. علي زيد.

المستوى الثاني: المشاركة بالمؤتمر السنوي العالمي     International Solid Waste Association لسنة 2015 و الذي انعقد في مدينة انتويرب – بلجيكا خلال الاسبوع الثاني من الايفاد، حيث القي الدكتور علي زيد  محاضرة حول معالجة النفايات الخطرة الطبية و المختبرية: المشاكل و الحلول.

 

image001 image003