مشاركة الدكتور حسن محمد نايف في المؤتمرالعلمي الاول للجينوم و التخلق الوراثي

 

دُعيتُ الى المشاركة بالمؤتمر المؤتمرالعلمي الاول للجينوم و التخلق Genomics and Epigenetics))للامراض المُعدية للشرق الاوسط وجنوب أسيا المنعقد في عمان – المملكة الاردنية الهاشمية للفترة مابين السادس والتاسع من أذار 2016 من فبل الهيئة المنظمة للمؤتمر المتكونة من الجمعية العلمية الملكية الاردنية كمضيف للمؤتمر والجهات الداعمة الامريكية المهتمة بهدا الشأن وهي منطمة كرايفون العلمية (Gryphon scientific).

كانت مشاركتي بإلقاء بحث بعنوان: تطبيقات الجينوم والتخلق في التشخيصات والمعالجات للامراض المعديةApplications of Genomics and Epigenetics in Infectious disease diagnosis and treatment  في الحلقة الرابعة (سومبيوزيوم) من اليوم الثاني من المؤتمر (نسخة ملخصة من البحث مرافقة للتقرير).

هنالك جهتان رئيستان تولت الاعداد والتحضير والاشراف على البرنامج العلمي والاداري لهذا المؤتمر إستغرقت كما نوهت لها اللجنة التحصيرية ثلاث سنوات، وهما: الجمعية العلمية الملكية الاردنية والعملية كرايفون Gryphon scientificالامريكية بمساعدات من بقية المؤسسات الامريكية مثل وكالة الخفض من التهديدات الدفاعية الامريكية للمواد البايولوجية و دائرة البرنامج العلمي العالمي للبحوث للبحرية الامريكية.، إضافة الى دعم مؤسسة ميتابايوتا Metabiotaللنشاطات العلمية للتعاون والتنسيق بضمنها حلقات البوسترات العلمية Poster sessions.

المؤتمر الاول من نوعه بالمنطقة حول موضوع الجينوم والتخلق الوراثي الحديث و بحضور علماء من أمريكا بهذا الاختصاص المتطور مع أغلبية من العلماء من 16 بلداً من المنطقة تحديدأ (حسب ما مبين أدناه البلدان المشاركة). تناول المؤتمر بحوثاً و أستعراضاً لحافات العلوم في الاختصاص الحديث والمتطور في حقل الجينوم والتخلق وعلوم البايولوجيا الجزيئية في مجلالات الوقاية والتشخيص والسيطرة على الامراض المُعدية و وبائية الامراض الوافدة  في المنطقة والعالم.

يتخصص المؤتمر بواحدة من أهم العلوم الحديثة والمتقدمة بوسائلها وتقنياتها والتي تَعِدُ بمستقبل واعد في اكتشاف ماهية وخصائص الامراض و مسبباتها (كمرض الشرق الاوسط للالتهاب التنفسي) وميكانيزم إمراضيتها وإصابتها للانسان والحيوان وتأثيراتها البيئية والنباتية.

علمياً وبحثياً يتوق المؤتمرين الى السعي الى توفير المعلومات العلمية والبحثية لتأمين المستلزمات الاساسية والطرق العلمية والادارية للوقاية والسيطرة والتشخيص والاستجابة السريعة للامراض او الهلاكات المفاجئة للامراض الوافدة أو حتى المستوطنة منها على المستويات الوطنية (المحلية) والمنطقة (إقليمياً) وبالتعاون مع المنظمات العالمية المماثلة في الولايات المتحدة وغيرها لتوفير الاستشارة والمعونة والمعلوماتية لتأمين النجاح و رسم خارطة وصورة المستقبل العلمية بهذا الاختصاص الهام. إذ تساهم المؤسسات العلمية في الولايات المتحدة الامريكية بفتح فرص للعلماء والباحثين بالمنطقة التعاون والاسناد في مجالات البحث العلمي بالعلوم الصحية والبيطرية وغيرها. وكان لعلماء الولايات المتحدة حضوراً ومشاركة ساندة لإختصاصيين من أكاديمية العلوم الامريكية الوطنية، المعهد الصحي الوطني، وزارة الزراعة الامريكية، موسسة العلوم الوطنية، إضافة الى توفير الدعم والاسناد المالي لتأمين حدوث مثل هذا المؤتمر، وكذلك توفير فرص للدعم المالي للبحوث العلمية لابناء المنطقة في حقل الجينوم والتخلق الوراثي. وحسب ما تناولته السيدة السفيرة الامريكية في عمان بأن هذا المسعى يلتقي مع مقررات الكونكرس الامريكي حول “أمان الصحي العالمي Global health security المقررة في عام 2014، والتي سعت الى إقامة علاقات مع 30 دولة بالعالم (من ضمنها الاردن) لتأمين تطبيق و نجاح سياسة تأمين و تطوير التعاون مابين البلدان لتحقيق الامان الصحي. ويقع هذا المؤتمر صمن هذا السياق من السياسة الخارجية والصحية وثمرة من ستراتيجيته التنفيذية.

يوفر المؤتمر مناخاً رحباً لتبادل المعلومات وتطوير أفاق التعاون العلمي وتبادل الخبرات الاجهزة والامكانيات والمهارات وتدريب الكوادر العلمية اليافعة والمتقدمة على حد سواء.

تجاوز حدود 100 عالم وباحث في الاختصاص

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*