حلقة دراسية لكلية التقنيات الحيوية التطبيقية حول علاج الشيخوخة للطبيب المتقاعد الدكتور زيد فاضل الصفار

تناولت المحاضرة تعريف الشيخوخة  والاسباب التي تؤدي الى الاسراع في الشيخوخة وكيفية المحافظة على الحيوية والشباب وانواع واستخدامات المستحضرات الطبية والتجميلية المستخدمة في الوقت الحاضر وحضر المحاضرة مجموعة من المهتمين بالموضوع ومن كلا الجنسين وبمراحل عمرية مختلفة
تتغير البشرة مع التقدم في السن، حيث تنكمش الخلايا الدهنية ويفقد الجلد مرونته. وتبدأ التجاعيد بالظهور حول العينين وعلى الجبين وباقي اجزاء الوجه والجسم ان محاربة الشيخوخة هو موضوع يكثر الحديث حوله في أجيال  الثلاثينات والأربعينات،  سعيا للبقاء أقوياء، نشطين وحيويين.
ان الانسان هو مخلوق معقد وللحفاظ على صحتنا يجب علينا الاهتمام بجوانب مختلفة للجسم والنفس، وقد ثبتت هذه الحقيقة علميا – عندما يكون الجسم مريضا فالروح تتبعه، عندما يتم تحفيز عقلنا فالمزاج يتغير، عندما نكون بحالة بدنية جيدة فعقولنا تكون حادة اكثر. صحيح ان للوراثة تاثير كبير على طول العمر وعلى الصحة، ولكن ايضا لنمط حياتنا اهمية كبيرة. تشير الدراسات الى انه يوجد لدماغنا ليونة غير عادية حيث يستطيع التاقلم تقريبا مع كل موقف ممكن. على سبيل المثال، فتجنب التوترات غير الضرورية سوف يؤدي الى زيادة في ادائنا المعرفي، اي ان- دماغنا يكون اكثر حده من اي وقت مضى.
     وليس الجميع على قدم المساواة في ما يتعلق بالتجاعيد، فالوراثة تلعب دورا كبيرا في ذلك  والأشخاص ذوي البشرة الفاتحة بشكل عام تظهر لديهم التجاعيد في وقت أبكر، لأن الحماية المتوفرة للجلد من أشعة الشمس أقل. مع ذلك، فإن نمط الحياة مهم للغاية أيضاً.
3 4

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*