ترأس الاستاذ الدكتور احمد عبدالحسن عباس المحترم / عميد كلية التقنيات الاحيائية /جامعة النهرين لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

Association Between Fusobacterium nucleatum and IL 17 in Colorectal Cancer Patients.

للطالبة اسراء حيدر حسين /فرع الاحياء المجهرية -كلية الطب جامعة النهرين.

وتالفت اللجنه من السادة المدرجه اسمائهم ادناه :- أ.م.د ظفر نجم عبدالأمير من كلية التقنيات الاحيائية  (عضوا)وكذلك أ.م.د غسان علي محسن من كلية الطب/ الجامعة المستنصرية (عضوا). وكانت الرسالة بأشراف أ.م.د ثناء رشيد/ كلية الطب/جامعة النهرين.

الأهداف: هدف هذه الدراسة هو البحث في العلاقه بين البكتيريا المغزلية النواة مع حدوث السرطان و الاستجابة المناعية عن طريق فحص كمية البكتيريا و عدد مرات ظهورها في الخزعة النسيجية لمرضى لسرطان القولون والخزع النسيجية باستخدام تقنية تفاعل البلمرة اللحظي المتسلسل

كذلك تم قياس كمية ال ( IL-17A ) في الخزعة النسيجية لمرضى سرطان القولون و الاشخاص الاصحاء بإستخدام الفحص الكيميائي المناعي النسيجي.

المرضى و الطرق المستعملة: هذه الدراسة تم إنجازها في الفترة بين يناير ٢٠٢٢ و يونيو ٢٠٢٢. الخزع النسيجية جمعت من ٣٥ مريض مصاب بسرطان القولون و ٣٥ خزعة نسيجية من النسيج المجاور للورم و ٣٥ عينة من اورام حميدة، من مرضى في مستشفى امراض الجهاز الهضمي و الكبد و ٣٠ خزعة سلمية من اشخاص اصحاء تم جمعها من تشريح الجثث في دائرة الطب العدلي.

كل العينات تمت مجانستها و خضعت إستخراج الحمض النووي و بُحث فيها عن وجود البكتيريا مغزلية النواة  بإستخدام جين ال (nusG) بواسطة تقنية تفاعل البلمرة اللحظية المتسلسل. وتم تحضير الانسجة بصبغة الهيموتوكسلين والايوزين (H&E) للفحص النسيجي وكذلك تم تحضير الانسجه بشرائح موجبة الشحنة للكشف عن lL-17A بإستعمال فحوصات الكمياء النسيجية المناعية.

الاستنتاج: البكتيريا المغزلية المنواه موجودة في الغشاء المخاطي للقولون والمستقيم ربما لها علاقه بوجود سرطان القولون ولكن مساهمتها في تطور السرطان لاتزال معقد.

كل التوفيق