بحضور السيد عميد كلية التقنيات الاحيائية تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (Assessment of the Anti-Virulence Potential of Tamarix aphylla Extracts Against Some Multidrug – Resistant Pathogenic Bacteria )

للباحثة ( ساهرة عمار عباس ) في قاعة مناقشات الكلية- جامعة النهرين ، وذلك يوم الثلاثاء ١٨/٧/٢٠٢٣.

وهدفت الرسالة إلى التعرف على 26 عزلة بكتيرية على أنها بكتريا العقدية الطافرة باستخدام وسائط انتقائية (Mitis-salivarius agar) وعن طريق الكشف الجزيئي ،

وترأس لجنة المناقشة ا.د. أسماء كاطع عريبي التدريسية في كلية التقنيات الاحيائية ،وعضوية كل من ا.م.د.هند حسين عبيد التدريسية في جامعة بغداد كلية العلوم ، أ.م.د.نورا عادل هادي التدريسية في كلية التقنيات الاحيائية ، وباشراف ا.د خالد هاشم عبدالمنعم .
أظهرت النتائج أن مستخلص الماء ليس له تأثير مضاد للميكروبات ، وأن المستخلص الميثانولي أظهر نشاطًا منخفضًا لمضادات الميكروبات ، بينما كان للمستخلص الإيثانولي لأوراق نبات الاثل أعلى نشاط مضاد للميكروبات ضد نفس MDR. تم تحديد المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في المستخلص الإيثانولي باستخدام تحليل كروماتوجرافي سائل عالي الأداء (HPLC). أن الأوراق تحتوي على ثلاث عشرة قلويدات مختلفة، وفلافونيدات اثنتي عشرة، وأربعة فيتامينات. تم فحص نشاط المستخلص الإيثانولي الخام في المختبر بمستويات أقل من MIC ضد الخواص المسببة للاصابة للبكتريا العقدية الطافرة. هذه المستخلصات تثبط بشدة خاصية الفوعة التي تعد حاسمة لإمراضية البكتريا. وجد ان المستخلص له القابلية على تقليل خاصية الالتصاق لبكتريا العقدية الطافرة خلال مراحل النمو الحرجة. تم استخدام طريقة One Step RT-PCR لدراسة تغير التعبير الجيني spaP بين العزلات البكتيرية المعالجة بالمستخلص وغير المعالجة. يُظهر المستخلص الإيثانولي بتراكيز دون التركيز المثبط الادنى MIC انخفاضًا كبيرًا في التعبير الجيني spaP المسؤول عن التصاق بكتريا العقدية الطافرة.
وابدى السادة المناقشون ملحوظاتهم وبيان بعض النقاط التي من شأنها تعزيز جهد الباحثة وتقويم بحثها ، وحصلت الباحثة على درجة الماجستير بعد قبول رسالتها .