كلية التقنيات الاحيائية تناقش رسالة الماجستير الموسومة

((Isolation and characterization of novel phages against Multi-drug resistant Staphylococcus aureus))

 للباحثة ( أبرار أمجد محمد ) في قاعة مناقشات الكلية- جامعة النهرين ، وذلك يوم الاثنين ٣١/٧/٢٠٢٣.

هدفت الرسالة إلى التعرف على عزلات العنقودية الذهبية عن طريق استخدام بوادئ خاصة تستهدف جينًا خاصًا (Thermonuclease gene) في تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) واجراء تسلسل لنواتج البلمرة (DNA sequencing).

وترأس لجنة المناقشة ا.د. محمد فرج شذر التدريسي في كلية العلوم الجامعة المستنصرية ،وعضوية كل من ا.د. اروى مجاهد عبدالله التدريسية في جامعة النهرين/ كلية الطب ، م.د. ياسين اسماعيل عمران التدريسي في كليتنا ، واشراف ا.م.د إبراهيم عبدالله أحمد.

فيما أظهرت النتائج باستخدام قاعدة بيانات المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية ((NCBI تطابقًا في التسلسل بنسبة 99٪ إلى 100٪ مع أنواع المكورات العنقودية الذهبية ، من جانب آخر تم فحص عزلات المكورات العنقودية الذهبية للتأكد من حساسيتها للمضادات الحيوية المختلفة. كانت جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية مقاومة للمضادات سيفوكسيتين والبنسلين والسيفتازيديم. على الجانب الآخر ، أظهرت 60٪ (15 من 25 عزلة) مقاومة التتراسيكلين ، 44٪ (11/25 عزلة) لأزيثروميسين إلى ريفامبين 16٪ (4/25 عزلة) ، تريميثوبريم / سلفاميثوكسازول 16٪ (4/25 عزلة) ، كليندامايسين 12٪ (3/25 عزلة) ، جنتاميسين 8٪ (2/25 عزلة) و كلندامايسين 8٪ (2/25) عزلة. ونتيجة لذلك ، لم تكن المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الدراسة قادرة على التحكم في جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية.

وأبدى السادة المناقشون ملاحظاتهم وبيان بعض النقاط التي من شأنها تعزيز جهد الباحثة وتقويم بحثها ، وحصلت الباحثة على درجة الماجستير بعد قبول رسالتها .