حلقة دراسية

ضمن الموسم الثقافي الثاني للعام الدراسي 2016-2017 لكلية التقنيات الاحيائية وضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر  القت أ.م.د نضال سهيل زبار محاضرة  عن التفكير الإبداعي تناولت الحلقة تعريف مفهوم الابداع الفكري والتعرف على الوسائل التي من شأنها تحفز المقدرة الابداعية وتتطورها فالابداع الفكري هو نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل الى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً.


فالاستاذ يلعب دورا مميزا في تقوية دافع التحصيل والتنافس السليم ومشاعر الكفاءة ونمو التفكير الإبداعي لدى تلاميذه من خلال تشجيعهم وتنمية وتعزيز جهودهم وإثارة اهتماماتهم بالتعلم. بعكس المعلم الذي يجعل التلاميذ يحفظون ويرددون ما يحفظونه صما وفي كل العلوم .مما يقضي على ملكة الابتكار والتفكير الإبداعي عند أولئك التلاميذ .وهذه بعض الأساليب التي تنمي مستوى التفكــير الإبداعي لدى التلاميذ وتجعلهم يتعلمون كيف يفكرون بأنفسهم وبطريقة إبداعية مستفيدين من ملكة الابتكار التي وهبهم الله إياها.


استخدام الأسئلة ذات الأجوبة المتعددة
عبارة عن عرض اسئلة على الطلاب تمتاز بإجابتها المفتوحة والمتابينه ، وتساعد في تحفيز الطلاب على التفكير ، وتنمي لدى الطلاب كيفية الوصول إلى الأجابة .
ماهي فوائد أشعة الشمس ؟
ماذا يحدث لو كان قلب الإنسان مكونا من ثلاث غرف ؟
كيف يمكنك أن تجعل هذه التجربة أو الجهــاز أفضل ؟
أسلوب استخدام الخيال العلمي
أسلوب يتسم بالخيال والخروج عن المألوف .
ماذا يحدث لك لو ذهبت الى المريخ؟
ماذا تحتاج أن تأخذ معك لو ذهبت إلى القطـب الشمالي ؟
أو عرض صورة غير واقعية على الطلاب ويطلب منهم الإستجابة لها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*