اجريت المناقشه العلنيه لطالب الماجستير احمد ابراهيم راشد عن رسالته الموسومة
الفعالية المضادة لهجرة الخلايا السرطانية لانزيم الكلوتامينيز المنقى والمنتج من بكتيريا الراقدة البومانية (Acinetobacter baumannii) المعزولة محلياً
في الساعه ٩ يوم الاثنين الموافق12-12-2022 على قاعه كلية التقنيات الاحيائية
وتالفت لجنه المناقشه كلا من
١- ا.د احمد مجيد حمزة/ الجامعة المستنصرية-مركز بحوث السرطان والوراثة الطبية – رئيسا
٢-ا.م.د فرح عقيل رشيد /جامعة النهرين- كلية العلوم- عضوا
٣-أ. م. د ظفر نجم عبد الامير/جامعة النهرين -كلية التقنيات الاحيائية- عضوا
٤- ا.م.د نضال سهيل زبار /جامعة النهرين -كلية التقنيات الاحيائية- عضوا ومشرفا
٥- م.د ميسر باسل هادي/ جامعة النهرين-كلية التقنيات الاحيائية-عضوا ومشرفا
اهداف الدراسة
تم استخدام بكتيريا الراقدة البومانية (Acinetobacter baumannii) كمصدرمنتج لانزيم الكلوتاميناز. تم تشخيص بكتيريا الراقدة البومانية (Acinetobacter baumannii) بالاعتماد على الخصائص الزرعية والشكل المجهري والاختبارات الكيموحيوية و نظام EPE20 ، كما وتمت دراسة الظروف المثلى لإنتاج الكلوتامينيز محليًا في وسط ملحي ثم تنقية الانزيم بثلاث خطوات متتالية اولها الترسيب بكبريتات الامونيوم بنسبة اشياع 80% وخطوة المبادل الايوني ثم الترشبح الهلامي باستخدام sephadex G-200. وفي النهاية نقي انزيم الكلوتامينيز ب19 عدد مرات تنقية وبحصيلة انزيمية  نهائية 53.3%. تم تحديد الحد الأدنى من التركيز الفعال (MEC) للكلوتامينيزالمنقى عن طريق تحضير تراكيز مختلفة (٥، ۱۰، ٢۰، ٤۰، ٥۰، ٧٥ و ۱۰۰ ميكروغرام / مل) وتم اختبارتأثير هذه التراكيز على تكاثر خلايا سرطان الثدي (MCF-7 و MDA-231) بالإضافة إلى خلايا الارومة الليفية لجنين الأرانب الطبيعي (REF). كان التركيز ٥۰ ميكروغرام / مل هو MEC للكلوتامينيز الذي تم استخدامه لاجراء تجربة تكاثر الخلايا السرطانية وتجربة هجرة الخلايا السرطانية.
أظهرت نتائج وجود (٤٣ %) عزلة من الحروق، و (٣٩ %) عزلة من الجروح، و (٣٦ %) عزلة من عينات الادرار، (٢٢ %) من عينات البلغم و (٣%) عزلة من الدم. كانت بكتيريا الراقدة البومانية Acinetobacter baumannii (A8) هي الأكثر فعالية حيث أعطت نشاطًا محددًا بقيمة (٢,۱ وحدة /مغم) من بروتين الكلوتامينيز في المستخلص الخام. كما أظهرت النتائج أنه تم تحقيق أقصى إنتاج للكلوتامينيز بعد إضافة وسط الإنتاج بنسبة ۰,٥% من كل النشاء ومستخلص لحوم في اس هيدروجيني يساوي (٨) ووبحجم تلقيح بنسبة (۱۰٨ وحدة استعمارية / مل) من مزرعة بكتيرية نشطة ودرجة حضن عند ٣٧°م لمدة ٢٤ ساعة. في ظل هذه الظروف، تمت زيادة النشاط النوعي للكلوتامينيز المنتج في وسط زرعي إلى (٣ وحدات / مغم). كان MEC للكلوتامينيز ٥۰ ميكروغرام / مل حيث تتكاثر الخلايا السرطانية بنفس معدل خلايا السيطرة، بينما أدت التراكيز التي تزيد عن ٥۰ ميكروغرام / مل إلى زيادة تكاثر الخلايا بشكل كبير مقارنةً بتكاثر خلايا السيطرة وبفرق معنوي (P<0.05- P=0.0001). كما أظهر الكلوتامينيز بتركيز(٥۰ ميكروغرام / مل) تأثير إيجابي كبير على هجرة خلايا سرطان الثدي MCF-7 و MDA-231وبفروق معنوية (P <0.05) إلى (P=0.
كل التوفيق